الجمعة، 7 يناير 2011

مهارات تعليم الكبار - د.محمد عبد الغني هلال- مركز تطوير الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني خسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارات تعليم الكبار

ADULT EDUCATION SKILLS

الطريق إلى التعليم المستمر

في هذا الكتاب يتناول المؤلف عملية تعليم الكبار في ظل المفاهيم والتطورات الحالية ومحاولة ازالة التداخل لدى البعض في المعانى والمفاهيم وانعكاس ذلك على الجهود والأداء في هذا المجال .

فتعليم الكبار نشاط أكثر شمولاً وذو أهداف أكثر تأثيراً من حصره في محو الأمية باعتباره النشاط الرئيسي أو الأوحد في تعليم الكبار ، ويجب ألا ننساق وراء هذه المفاهيم الخاطئة ونهدر إمكانيات وقدرات هذا النشاط في تحقيق أبعاد كثيرة متعددة ومؤثرة في عملية التنمية .لم يصبح التعليم موضوعاً ذا أهمية في عصرنا هذا فحسب، فمسار التاريخ يظهر أن التعليم كان ومازال دائماً أداة للسلطة وللسياسة وفي كل العصور تقريباً احتكرت الطبقة الحاكمة التعليم .

إن كل الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالتعليم ذات أهمية سياسية واقتصادية واجتماعية بارزة ، فلكي نبني مجتمعاً تكون فيه الحياة أكثر جدارة بأن نحياها لابد أن يكون هذا المجتمع متحضراً وديمقراطياً . ويحتاج ذلك إلى أن يكون لكل فرد نفس الحق ، ونفس الفرصة في التعليم وأن يكون ذلك هدفاً أساسياً . وفي هذا المجال فإن تعليم الكبار يصبح ضرورياً لكى يساعد الفرد في فهم دوره في عالم متغير ودائم التغير، ويمكنه أن يدافع عن اهتماماته ويتغلب على ما يصادفه من عقبات .

لقد كان التعليم بالطريقة المباشرة هو المألوف ، واستطاع هذا النوع من التعليم أن يتماشى مع احتياجات معظم المجتمعات ، وحتى يومنا هذا قد يتعلم الفرد من أسرته أو من جيرانه أو من الآخرين المشاركين في حياته اليومية أكثر مما يتعلم من المدرسة . غير أن هذا التعليم المباشر أو الرسمي في المدارس والمعاهد العلمية لا يمكن أن يقابل الحاجة إلى تعليم مستمر يمكننا من مواجهة عالم متغير، والاستفادة منه وتعديله.

والطلب على التعليم المستمر مدى الحياة ، أو خبرة ما بعد التعليم عملية مثالية تحركها دوافع محددة ، فالطلب على التعليم المستمر ينشأ نتيجة للتطور التكنولوجي ، ونشوء فروع جديدة من المعرفة، ونظريات حديثة تحل محل فروع ونظريات أخرى .

كما يحدث ذلك أيضاً في تغيير الموارد من أجل إنتاج الطاقة أو ترشيد استخدامها . ولا نستطيع أن نتفق مع أولئك الذين يأخذون في الاعتبار ناحية واحدة فقط ، وهي التنمية الصناعية بحيث يصبح تعليم الكبار إنعكاس لتغيير الحاجات الصناعية ، لأن ذلك سوف يقود إلى اعتماد الفرد على التكنولوجيا وخضوعه إلى شكل جديد من أشكال العبودية

وفي سعينا للتطور والتقدم يجب أن ننظر بعين الاعتبار إلى الفرد الذي ُصنع التقدم من أجله وعندما يكون الهدف الدائم هو تطوير الإنتاج الصناعي لزيادة الربح بأساليب جشعة ، فإن ذلك يعني الانهيار المتزايد للبشرية .

وفي ظل هذه التوقعات ، وبافتراض أن الفرد ورفاهيته ورخاءه ينبغي أن تكون مراكز الاهتمام ، لا يمكن أن يكون الهدف الوحيد للأنشطة - خاصة في مجال تعليم الكبار - هو تشكيل الناس لجعلهم يتواءمون مع الظروف الحاضرة . فبالإضافة إلى ذلك يكون الهدف تمكينهم من أن يجعلوا لدورهم انعكاساً في المجتمع واعطاءهم القدرة على أن يكون لهم رد فعل إزاء متطلبات قابلية التحرك ، ومساعدتهم في أن يصبحوا جزءاً نشيطاً في المجتمع مع ادراكنا أن المجتمع ليس قدراً مفروضاً ولكنه خاضع للتغيير والمحاولة في النهاية، ذلك لأن المجتمع يبني الأفراد ويتكون منهم .

وعندما نفترض أن قابلية التحرك الاجتماعي سوف تصبح شيئاً اعتبارياً ومألوفاً وأن هناك احتراماً لحاجات الفرد ، يصبح من الضروري أن يتطابق تعليم الكبار مع المتطلبات الموضوعية لمجال الوظيفة والعمل ، بدون إهمال الحاجات والتوقعات الفردية ، ويكون هذا التعليم نوعاً من المساعدة توجه حياة الفرد الحالية والمستقبيلة .......

وهذا الكتاب ليس موجهاً لفئة متخصصة بعينها ، ولكنه يستهدف المخططين والعاملين في مجالات التعليم بصفة عامة ، وكل أنشطة وأوجه تعليم الكبار بصفة خاصة .

المحتويات

الفصل الأول

تعليم الكبار .. المفهوم والأهداف

أولاًً .... مإذا نعنى بتعليم الكبار ؟

ثانياًً .... تعريف ومجالات تعليم الكبار.

ثالثاًً .... لمإذا تعليم الكبار ؟

الفصل الثانى

المشاركون الكبار

أولاًً ... دوافع التعلم عند الكبار .

ثانياًً... خصائص الكبار المؤثرة على تعلمهم.

ثالثاًً... تهيئة الكبار للتعلم .

الفصل الثالث

العوائق البشرية في تعليم الكبار

أولاًً ... العوائق البشرية .

ثانياًً... ما هى نوع الوسائل المستخدمة لتغييرالموقف؟

ثالثاًً ... طريقة النظام في تعليم الكبار .

رابعاًً ... وسائل الاعلام والشرائط المسموعة والمرئية .

الفصل الرابع

مناهج تعليم الكبار

أولاًً ... نحو منهج متكامل لتعليم الكبار

ثانياًً... الشروط المساعدة في اكتساب الخبرات للكبار .

ثالثاًً ... تحديد وصياغة الأهداف في منهج تعليم الكبار .

رابعاًً ... تنظيم المحتوى في تعليم الكبار .

خامساًً ... خصائص المواد المتعلقة في تعليم الكبار .

الفصل الخامس

مفاهيم ومهارات

أولاًً ... مفاهيم أساسية في الاتصال بالكبار.

ثانياًً ... تهيئة المناخ التعليمي للكبار.

ثالثاًً ... مهارات الاتصال التعليمي مع الكبار.

رابعاًً ... المعلم في مجال تعليم الكبار .

الفصل السادس

التخطيط لبرامج تعليم الكبار

أولاًً ... التخطيط لتحقيق التقدم .

ثانياًً ... تخطيط وانجاز الدرس للكبار .

الفصل السابع

وسائل تعليم الكبار

أولاًً ... علاقة وسائل تعليم الكبار بالمنهج .

ثانياًً ... المعينات السمعية والبصرية وتحقيق الأهداف .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق