الجمعة، 7 يناير 2011

مهارا ت إدارة العلاقات العامة - دكتور محمد عبد الغني هلال - مركز تطوير الأداء وال

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارا ت إدارة العلاقات العامة

Puplic Relations Management

الإتجاهات والمفاهيم الحديثة

قسم رجال العلاقات العامة

أقسم بالله العظيم

أن أعمل بكل ما أملك من فكر وجهد

للقيام بمسئوليات ومهام وظيفة العلاقات العامة لخدمة أهداف

المنظمة التي أعمل بها وأراعي مصالح العملاء الداخليين والخارجيين

وأتعهد :

  • بألا تتعارض أهدافنا مع رفاهية المجتمع و مصالح عملائنا.
  • أن نراعي في أعمالنا الدقة و الذوق السليم.
  • أن نحتفظ بأسرار عملائنا السابقين و الحاليين.
  • ألا نقبل أي عمل منافس مباشر أو غير مباشر لعميل حالي إلا إذا وافق الطرفان على ذلك.
  • أن نتعاون مع زملائنا في المهنة على إحباط كل ما يسيء إليها.
  • أن نؤيد جميع الجهود التي تهدف إلى رفع المستوى العلمي و الفني للعلاقات العامة.

والله علي ما أقول شهيد،،،

لا تهتم العلاقات العامة الحديثة بإقامة العلاقات وممارستها فقط من أجل هدف محدد، ولايقتصر هذا النشاط على الهيئات والمؤسسات ذات التعامل مع الجمهور، بهدف إرضاءه، وبالتالي تحقيق الأرباح المادية أو بهدف تحقيق بعض المكاسب السياسية لبعض الأفراد. ولكن يمتد نشاطها ليشمل العلاقات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية القائمة على المحبة والتعاون من أجل النفع العام للبشر، وبالطبع لايقصد منها مجرد حسن العلاقة فقط وإهمال تحقيق الكسب المادي أوالسياسي لمؤسسة ما أو فرد، ولكنها تهدف إلي إستخدام القواعد والأسس العلمية والتكنولوجيا الحديثة من أجل دعم وتطويرالعلاقات بين الأفراد العاملين داخل المنظمة من جانب، وبين العاملين في المنظمة والجمهور والعملاء الخارجين (الموردين أو المستهلكين للخدمات أو السلع التي تنتجها أو تسوقها المنظمة) من جانب آخر.


وتعتمد العلاقات العامة الحديثة على تقديم الجوانب المشرقة والمضيئة لبعض الأشخاص أو المؤسسات أو الهيئات دون الجوانب الأخرى، وعندما تكون هذه الجوانب المشرقة صادقة و حقيقية فإن ذلك يسجل لها درجة أفضل من الصدق والشفافية تنعكس علي زيادة فرص النمو والنجاح. وعندما تكون كاذبة أو مختلقة فإن ذلك يزيد من فرص تدهورها نتيجة لفقدان المصداقية. وغالباً ماتسعي المنظمات المختلفة إلي تقديم الجوانب المشرقة سواء كان ذلك يعني الحقيقة أوجزءً منها أو لايعني الحقيقة علي الإطلاق، وفي كل الأحوال يجب ألا تتجاهل العلاقات العامة الحديثة الجوانب الأخرى السلبية أوغير المناسبة، بهدف تغيير وجهة نظر الجماهير من الأسوأ إلى الأفضل في موقف معين أو وقت معين وذلك لتحقيق كسب أو نصر مؤقت قد يكون سياسياً أو
إجتماعياً أو مادياً.

فالعلاقات العامة الحديثة تمتد أبعادها لتجعل حياة جميع الأفراد في المجتمع، مشرقة دائماً، وليس فيها مكان للجوانب غير المشرقة، وهي تحاول ألا تتصنع هذا أوتختلقه وإنما تعبر به عن واقع حقيقي .

ويمتد نشاط العلاقات العامة الحديثة ليشمل الجوانب النفسية كمدخل رئيسي لإسعاد الجمهور والحصول علي رضاه ، علي ألا يكون ذلك علي حساب القيم والإتجاهات والثقافات السائدة .

ومن الخطأ أن تستمر بعض الإتجاهات الخاطئة التي تعتمد علي أن مهنة العلاقات العامة لاتحتاج إلي مؤهلات ومهارات خاصة للعاملين فيها مثل الوظائف الأخري ذات الطبيعة الإنتاجية ، فلقد أثبتت خبرة المنظمات المتميزة الأداء أهمية تميز العاملين في العلاقات العامة في شخصياتهم ومهاراتهم ومؤهلاتهم.

وتدعوالديانات السماوية الناس جميعاً بالتواضع دائماً وتنهاهم عن التكبر كما تنهى عن الذل والخنوع في ذات الوقت.

الفصل الأول

المفهوم الحديث للعلاقات العامة

أولاً : نشأة العلاقات العامة .

ثانياً : تعريف العلاقات العامة.

ثالثاً : ما هى العلاقات العامة ؟

الفصل الثانى

العلاقات العامة ... الأهداف والأسس والمبادئ

أولاً : أهداف العلاقات العامة .

ثانياً : المبادئ الثمانية للعلاقات العامة .

ثالثاً : الوظائف الرئيسية للعلاقات العامة .

الفصل الثالث

الإتصال والإعلام والعلاقات العامة

أولاً : الإعلام بين المفاهيم الإتصالية الأخري .

ثانياً : ما هو الفرق بين الإعلام والدعاية ؟

ثالثاً : الإعلان والإعلام .

رابعاً : العلاقات العامة للإعلام .

خامساً : وظيفة وسائل الإعلام .

سادساً : أنواع الوسائل الإعلامية المستخدمة .

الفصل الرابع

إستراتيجيات بناء الشخصية الجذابة وإدارة الإنطباعات والإنتباه

فى العلاقات العامة

أولاً : الإتجاهات الحديثة فى التعامل مع الجمهور .

ثانياً : الجاذبية الشخصية والعلاقات العامة .

ثالثاً : إدارة الإنطباعات .

رابعاً : إدارة الإنتباه فى العلاقات العامة .

خامساً : إستراتيجيات الدعم الإيجابي فى العلاقات العامة .

الفصل الخامس

المهارات الأساسية للعاملين فى العلاقات العامة

أولاً : مهارات الإتصال .

ثانياً : مهارات الإستماع الإنصات .

ثالثاً : مهارات التغذية العكسية .

رابعاً : مهارات التوعية .

خامساً : مهارات الإقناع .

الفصل السادس

مهارات التواصل مع الآخرين

أولاً : العقل والإتصال بالآخرين .

ثانياً : أنماط التآلف .

ثالثاً : قنوات الإتصال .

رابعاً :البرمجة العقلية لفرز وتوجيه وتجميع الخبرات (الميتابروجرام)

الفصل السابع

مهارات الكتابة للعلاقات العامة

أولاً : أهمية إكتساب مهارات الكتابة فى العلاقات العامة .

ثانياً : كتابة الرسالة الإخبارية فى العلاقات العامة .

ثالثاً : الكتابة للإعلام المرئي والمسموع .

رابعاً : كتابة الخطبة .

خامساً : الكتابة لإدارة الأعمال .

سادساً : كتابة الردود.

سابعاً : الكتابة ببمؤتمرات الصحفية .

ثامناً : الكتابة فى المناسبات الخاصة .

تاسعاً : الكتابة للمطبوعات والنشراث .

عاشراً : التصريحات الرسمية .

حادي عشر : إدارة الأزمات .

ثانى عشر . كتابة برنامج العلاقات العامة .

الفصل الثامن

التعامل مع الانماط المحتلفة من الناس

أولاً : إدارة شخصية العميل .

ثانياً : الأنماط المختلفة للعملاء .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق