الجمعة، 7 يناير 2011

مهارات قيادة الآخرين د.محمد عبد الغني هلال - مركز تطوير الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارات قيادة الآخرين

LEADERSHIP SKILLS

كيف تكون قائداً مميزاً فى عملك ؟

عزيزي القائد أو الباحث عن القيادة في العصر الحالي ,عليك أن تتذكر أن العالم قد مارس نظريات وإتجاهات متعددة في مجال القيادة, ورفع العديد من الشعارات وصمم العديد من البرامج تحت عنوان الجودة الشاملة والهندرة ومسميات اخري , ولكننا إكتشفنا أن أصحاب الأعمال والمديرين يستطيعوا أن يستأجروا جهد الأفراد في التنفيذ وعقولهم في التصميم ولكنهم لم يستطيعوا إمتلاك قلوبهم.

لقد تحرك القادة من الشكل التقليدى وهو الجلوس على قمة الهرم الإدارى إلى مركز وقلب المنظمة وهو المكان الأكثر والأقوى تأثيراً ، حيث يجب أن يسود المنظور العادل تجاه كل ذوى المصالح حيث تكون مساحة الرؤية واحدة.

لم تعد قيادة الآخرين عملية عشوائية أو وليدة الصدفة ، ولم تعد أيضاً مجرد أن تسعى أن تكون عنيفاً أو متساهلاً من مرؤسيك ولكن هناك عامل رئيسى يجب التركيز عليه وهو أن تنطلق من ما تملكه من معارف ومهارات قيادية خاصة بك يجب تعمل على تطويرها للوصول إلى المستوى الذى تريده لنفسك وهذا المستوى لا يرتبط بمزاجك الشخصى ولكن يرتبط بالنجاح الذى يجب أن تحققه أنت ومرؤوسيك ومنظمتك .

يحمل التفكير التقليدى الفكر السائد من أن الدور الرئيسي للمديرين يعمل على حفز التابعين من أجل أن يبذلوا أقصى طاقة لهم من خلال ربط الآداء المتميز بالمكافأة وفى نفس الوقت العمل على تقويم السلوكيات السلبية للتأمين من خلال التوجيه والإرشاد والتدريب .

والفكر الجديد الذى يحمله القائد الجدير لا يعول كثيراً على اتجاه تغيير الفرد لكى يتناسب مع وظيفته ، ولكنه يعمل من خلال الإتجاه الذى يحترم الفوارق الفردية بين الموظفين ويراها عناصر إيجابية يعمل على إستثمارها لصالح الموظف نفسه والعمل أيضاً أى أنه يحاول إستثمار ذلك التفرد الذى يتمتع به العاملون وليس كما يعتقد البعض بصورة خاطئة أن هذا يعنى أن القائد لا يتعرف على نقاط الضعف فى العاملين معه ، بل أن رؤية المدير تتجه إلى أن كل نقطة ضعف لابد أن يقابلها نقطة قوة.

يؤثر الذكاء الوجدانى للقائد على دوائر الفعل والتأثير فى محيط الآخرين الذين يتعامل معهم .فهناك ما نسميه بكمياء الآخرين ، أى أن لوجود الآخرين الذى نثق فيهم ونطمئن إليهم ولهم تأثيراً يشبه التعامل الكيميائى وبمعنى أكثر وضوحاً هناك البعض من يؤدى حضورهم إلى بعث الأمل مع الآخرين وتحفيزهم على العمل والعطاء .

تؤكد حركة التاريخ أن القادة العظام قد حققوا إنجازاتهم من خلال الآخرين وكانت مهاراتهم الرئيسية تعمل فى اتجاه تكريس الذكاء الوجدانى للوصول بقوة أتباعهم إلى ما يعادل حاصل ضرب قواهم الفردية منفصلة .

لا تقم بتحطيم آمال وأحلام الآخرين ، ساعدهم فى تحقيق طموحاتهم وفى نفس الوقت لا تتخاذل عن تحقيق أحلامك . وأهميتك كقائد لا ترتبط بحجم المهمة التى يجب أن تنفذها ، فأعظم القادة كانوا يقومون بأعمال عادية ولكنهم حققوا النجاح بأسلوبهم المميز الذى كانوا يتعاملون به فى حياتهم فى المواقف العادية أو الصعبة.

وإذا كنت من الذين يسعون الى النجاح فى قيادة الآخرين ، فلا يصح أن تشكو من عدم كفاءة مساعديك أو مرؤوسيك أو عدم تقديرهم لمجهودك ، وعدم سيطرة هذه الأشياء عليك يعد دليل قوة لك .

ولقب القائد ليس مجرد درجة وظيفية ولكنه درجة شرفية أيضا يمنحها لك من تقودهم ، والمديرون أشخاص يتولون قيادة الآخرين ، ويحتاجون الى المهارة والدافع للقيام بهذه المهمة . وعليك دائما أن تسعى الى الابتعاد عن القيام بدور المسئول والمدير من خلال ما تستطيع الحصول عليه من معارف ومعلومات ومهارات تقربك من الدور الحقيقى للقائد

وفى كل الأحوال يجب أن ندرك أن الإدارة العليا أو صانع القرار لا يعين قادة ، لكن القادة هم الذين يعينون أنفسهم وهؤلاء الناس الذين يسعدون ويحتفلون بتنصيبك قائدا لهم ، هم الذين يمنحونك شرف قيادتهم . أن الكثيرين يديرون العمل دون أن يتخطوا حواجز القيادة .

والذين يمنحوك لقب القائد ينتظرون منك أن تكون مثالا للمسئولية ، فالقيادة تحدى يتعين عليك أن تقبله ولن تستطيع أن تصل الى كرسى القيادة أو تحتفظ به دون قبول هذا التحدى .

المحتويات

الفصل الأول.... المفهوم والتعاريف والنظريات

الجزء الأول ... القيادة الإدارية

أولاً : المفهوم ؟

ثانياً : المدير والقائد .

ثالثاً : التعاريف.

رابعاً : مفهوم وتعريف القيادة .

الجزء الثانى ... النظريات المختلفة للقيادة :

أولاً : نظرية الرجل العظيم .

ثانياً : نظرية السمات .

ثالثاً : نظرية القيادة الإنسانية .

رابعاً : النظرية الموقفية .

خامساً : النظرية التفاعلية (الأسلوب الإنتقائى) .

الفصل الثانى... أنماط القيادة

الجزء الأول ... القيادة حسب سلوك القائد

1. القيادة الأوتوقراطية.

2. القيادة البيروقراطية.

3. القيادة الفوضوية (عدم التدخل )

4. القيادة الديمقراطية.

الجزء الثانى ... القيادة طبقاً للهيكل التنظيمى

1. القادة الرسميون.

2. القادة غير الرسميون.

الجزء الثالث ... التحول من هندسة العمليات إلى هندسة العلاقات

أولاً : التحول .

ثانياً : الرغبة فى القيادة لدى الإنسان .

ثالثاً : سمات الشخصية القيادية .

رابعاً : النظرية السلوكية للتوقعات المشتركة فى القيادة

خامساً : القيادة فى مجال الأعمال

الفصل الثالث ... السلوك والذكاء الوجدنى للقائد

الجزء الأول ... تفسير تكوين السلوك القيادى :

أولاً : مفهوم السلوك القيادى

1. التفسير طبقاً للملامح الظاهرية.

2. التفسير لأسباب داخل الجسم (فسيولوجية)

3. مفهوم الوراثة فى تفسير السلوك.

4. التفسير العلمى للسلوك القيادى.

ثانياً : مقومات السلوك القيادى

1. شخصية القائد.

2. شخصية التابعين.

3. نوعية العمل.

4. اللوائح والقوانين التى تحكم العمل.

الجزء الثانى ... الذكاء الوجدانى للقائد ودوائر الفعل والتأثير

الفصل الرابع .... القيادة من الداخل

الجزء الأول ... قيادة الذات والآخرين

أولاً : قواعد الفعالية القيادية فى العمل والتعامل

ثانياً : القيادة من الداخل .

1. إدارة الذات.

2. نقطة التعادل.

3. إدارة المركز.

ثالثاً : معايير نجاح القيادة

1. كيف تؤثر فى الآخرين.

2. تحديد الأهداف والأولويات والمهام.

3. الجودة الشاملة فى القيادة.

4. إدارة عمليات التغيير.

5. حل المشكلات واتخاذ القرار.

6. الإيجابية.

الجزء الثانى ... القائد والسلطة

أولاً : خاصية السلطة .

ثانياً : وسائل الحصول على السلطة .

ثالثاً : إستراتيجيات كسب المزيد من السلطة .

رابعاً : السلطة والمسئولية والنفوذ والقيادة .

خامساً : القيادة والصلاحية .

سادساً : هل يسعى القائد للسلطة .

الفصل الخامس .... القائد الجدير وتحطيم الأوهام الإدارية

الجزء الأول ... القائد الجدير

أولاً : المهام الرئيسية للمدير (القائد) الجدير

1. الدور التوفيقى .

2. الدور التوجيهى .

3. الدور التحفيزى .

4. الدور التعليمى .

ثانياً : مداخل المهام الرئيسية للمدير (القائد الجدير)

المدخل الأول : الموهبة أساس الإختيار .

المدخل الثانى : التوقعات الصحيحة والتعرف على النتائج

المدخل الثالث : إدارة نقاط القوة وليس نقاط الضعف .

المدخل الرابع : ضع الفرد فى الوظيفة المناسبة .

الجزء الثانى ... القائد وعمليات التعلم ونقل الخبرة

1. كيف يعمل القائد كمصمم ؟

2. القائد كمسئول وليس مجرد سلطة .

3. القائد يعمل كمعلم .

الجزء الثالث ... القائد وتحطيم الأوهام الإدارية

الوهم الأول : الإعتماد على الحوافز .

الوهم الثانى : وهم التعاون .

الوهم الثالث : ترتيب الأولويات .

الوهم الرابع : الرؤية الوهمية .

الوهم الخامس : التنبؤ والتوقع الوهمى .

الوهم السادس : النتائج الوهمية .

الفصل السادس ... قيادة الأزمات والمواقف الصعبة والحرجة

الجزء الأول ... القائد يواجه الأزمة

أولاً : القائد والتعامل مع الأزمة .

ثانياً : القائد والوقاية من الأزمات .

1. الإنذار المبكر .

2. الإشارات السلوكية للإنذار المبكر

3. الإشارات التنظيمية .

4. إنخفاض الروح المعنوية .

الجزء الثانى ... قيادة الأزمات

أولاً : القائد والأزمة .

ثانياً : التغير مصدر أزمات للقيادة .

ثالثاً : القيادات البديلة وقت الأزمات .

رابعاً : فريق قيادة الأزمة .

خامساً : التدريب على قيادة الأزمات .

سادساً : الإدارة بالأزمات .

التمارين والتطبيقات العملية .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

هناك تعليق واحد:


  1. نص الرسالة
    ارجوا من كرم سيادتكم مساعدتي في موضوع ( اثر انماط القياده علي السلوك الابداعي للعاملين في البنوك ... نظرة تطبيقية علي بنك مصر ونمط القياده الاستارتيجي )
    ولسيادتكم جزيل الشكر

    ردحذف