الأربعاء، 5 يناير، 2011

مجموعة كتب الذكاءات
الكتاب الرابع ... ذكاء الأعمال
( BQ ) BUSINESS INTELLIGENCE
للمؤلف المبدع ... دكتور محمد عبد الغني حسن هلال
اصدار مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع

ويبدأ المؤلف
كتابة بمقولة مؤثرة كما عودنا في كتبه ويقول :
قد ولت تلك الأيام التي تعود عليها الناس ، والتي يتوقع من خلالها الأفراد أن يعملوا في نفس المجال ، في ظل نفس الملكية ، ومع نفس الناس ، وكذلك نفس قاعدة العملاء ، طوال حياتهم المهنية.
إن علامات الإستفهام يمكن أن تتحول لنجوم إذا تم إستثمارها . فالنجوم " هي المنتجات و الخدمات التي أصبحت أكثر ربحية ، ويتعين إستثمارها لتعزيز قدرات المنظمة النسبية من حصة السوق .
ويقدم هذا الكتاب أحد علماء ورواد الأقتصاد المرموقين في مصر وهو الدكتور محمد كامل ريحان ويقول إدارة الأعمال تعني استخدام النظرية الاقتصادية وتطبيقاتها فى توجيه الموارد الاقتصادية نحو الاستخدام الأمثل لهذه الموارد المحدودة فى مقابل رغبات الإنسان المتجددة والمتعددة والمتغيرة . بمعني آخر فإن إدارة الأعمال هى فى الواقع المجال التطبيقي للنظرية الاقتصادية وتدور حولها اليوم كل المؤلفات والدراسات والبحوث بهدف مواجهة مشاكل العولمة وتحدياتها .
ويأتي ذكاء الأعمال فى هذا الإطار ، بمعني أن الأعمال لا تدار ولا تأتي ثمارها المرجوة إلا من خلال فكر متطور وتحليل متعمق وتفسير واعي للظواهر بغرض الوصول إلى الأساليب المثلي لاتخاذ القرارات المناسبة فى الأوقات المناسبة .
فلم يعد خافياً على أحد أن استخدام التكنولوجيا الحديثة وخاصة فى مجال الحاسبات الآلية أعطي الإنسان الأدوات المناسبة لقراءة وتحليل البيانات والإحصاءات وصولاً للتقديرات المناسبة فى هذا الشأن ، على أن هذه النتائج وتلك التقديرات يمكن أن تفسر بأساليب متعددة وهو ما يعطي أهمية قصوى لذكاء الأعمال فى محاولة ذكية من جانب المؤلف لتفسير هذه النتائج وتلك التقديرات بأعتبار أن التكنولوجيا الحديثة لا يمكنها أن تفسر أو أن تحلل والذكاء متروك فقط للإنسان .
وهو ما سعي المؤلف إلى تقديمه من خلال مؤلفات مستحدثة وجديدة تتناول قضايا عصرية ومعقدة ولا يستطيع الإنسان أن يحللها أو يفسرها إلا من خلال ذكاء الأعمال ، وهو العمل الجريئ الحديث لمؤلف الكتاب الأستاذ الدكتور /محمد عبد الغني هلال والذي أشهد له بالمؤلفات العديدة والمتطورة والتى تتلائم مع إنسان هذا العصر.دعواتي للمؤلف بمزيد من الأعمال فى نفس القضايا المتجددة والعصرية فى نفس الوقت. (أ.د / محمد كامل ريحان).

وبكلمات مؤثرة وقوية يبدأ المؤلف تقديم كتابة الجديد عن ذكاء الأعمال ويقول الكلمات هي الكلمات ، والوعود هي الوعود و لكن الأداء الوحيد هو الواقع ، انها كلمات احد رجال الأعمال الناجحين ، حيث يتمثل جزء من ذكاء الأعمال في القدرة على وضع العمليات لضمان التنفيذ الفعال . ويتسائل المؤلف هل يستطيع الإنسان أن ينتصر في هذا الصراع الرهيب بينه وبين ثورة التكنولوجيا الحديثة ، والإنفجار المعلوماتي ؟

هل يستطيع الأنسان ألا يتحول الي عبداً للتكنولوجيا يلهث وراءها من أجل التحديث دون أن تكون لديه القدرة علي السيطرة الحقيقة عليها ؟
ويقدم الإجابة علي الأسئلة السابقة من خلال ذكاء الأعمال ، وهو الوسيلة التي يمكن ان يستخدمها الأنسان لإستثمار كل الموارد التي حوله بفاعلية لتحقيق أفضل الإنجازات في مجال الأعمال ؟
ويقول الكاتب يمثل ذكاء الأعمال مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الأنسان وتهدف إلي الوصول إلي المعلومات وإستكشافها ، ثم تحليلها ، وتطوير طريقة فهمها ، مما يؤدي الي تحسين طريقة إتخاذ القرار.

فإذا فسّرنا هذا المصطلح بشكل لغوي فهو يعني ببساطة الذكاء في فهم أعمالك، فبإمكانك فهم أعمالك من خلال تحليلك للعمليات التي تقوم بها في العمل.
لقد أضحى ذكاء الأعمال BQ بمثابة الفطنة التي يحتاجها القادة لتؤهلهم للقيام بمسح وقراءة للبيئة المتغيرة بشكل سريع . حيث ساهم التغير التكنولوجي سريع الخطى ، والعولمة وازدياد المنافسة في تغيير منظور الأعمال لكثير من المنظمات.
ويهدف ذكاء الاعمال لصنع افضل قرار عمل من خلال إستعمال نظم ادارة المعلومات ، والتطبيقات التكنولوجية بهدف التجميع ، والتخزّين ، والتحليّل ، وتوفير البيانات . أي أن ذكاء الاعمال يقودنا إلي صناعة قرار عمل افضل من خلال استخدام المعلومة الدقيقة في الوقت المناسب.
كما يهدف ذكاء الاعمال إلي توظيف التكنولوجيا في استخدام معلومات دقيقة لحظية، ذات قيمة نوعية عالية متعلقة بمجال العمل نفسه ، وبيانات ذات اعتمادية (موثوقية) كبيرة متوفرة من عدة مصادر، وتطبيق ما تم اكتسابه من خبرات بهدف تحسين وتطوير جودة القرارات التي يجب اتخاذها بناءً على هذه المعلومات.
من هذا المنطلق تأتي الأهمية الكبرى لمفهوم ذكاء الأعمال الذي يساعد على استيعاب الوضع السائد لبيئة العمل (التي تتصف بشدة المنافسة ، والتي أضحت أكثر تعقيداً نتيجة سرعة تغيرها الكبيرة) وذلك بمراقبة لحظية مستمرة، ومحاولة توقع الاتجاه الذي يمكن أن يأخذه مجال العمل المعني مستقبلاً، وتحديد الفرص التي يمكن استثمارها - أو المخاطر التي ينبغي تجنبها - في السعي لمحاولة تحسين موقع منظمة الأعمال ضمن بيئة العمل أو على الأقل الاستمرار في المنافسة
وتمّ طرح مصطلح ذكاء الأعمال من قبل جارتنر Gartner في نهاية العام 1980. وتم تعريفه بأنّه الإجراء الموجّه نحو المستخدم أو المستهدف ، والذي يقوم بالوصول إلى المعلومات المطلوبة واستكشافها ، ثم تحليل هذه المعلومات ، و تطوير طريقة فهمها، مما يؤدي إلى تحسين طريقة اتخاذ القرارات.

أصبح ذكاء الأعمال Business intelligenceعنصراً أساسياً في قطاعات الأعمال المختلفة وبصفة خاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات.

و يعد مصطلح ذكاء الأعمال قديماً لكنه كان عاماً أو ذا معنى ملتبس ، فلقد كان يستخدم كمرادف لدعم القرار، و التحليل ، ومخازن المعطيات . أما الآن فلقد أصبح لذكاء الأعمال تعريف أكثر وضوحاً ، وأصبحت له تطبيقات مفهومة بشكل أفضل.
تمّ طرح مصطلح ذكاء الأعمال من قبل جارتنر Gartner في نهاية العام 1980. وتم تعريفه بأنّه الإجراء الموجّه نحو المستخدم أو المستهدف ، والذي يقوم بالوصول إلى المعلومات المطلوبة واستكشافها ، ثم تحليل هذه المعلومات ، و تطوير طريقة فهمها، مما يؤدي إلى تحسين طريقة اتخاذ القرارات.

أصبح ذكاء الأعمال Business intelligenceعنصراً أساسياً في قطاعات الأعمال المختلفة وبصفة خاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات. و يعد مصطلح ذكاء الأعمال قديماً لكنه كان عاماً أو ذا معنى ملتبس ، فلقد كان يستخدم كمرادف لدعم القرار، و التحليل ، ومخازن المعطيات . أما الآن فلقد أصبح لذكاء الأعمال تعريف أكثر وضوحاً ، وأصبحت له تطبيقات مفهومة بشكل أفضل.

أهمية ذكاء الأعمال (BQ) :
Importance of Business Intelligence:
وفقاً لإحصاءات منظمة جارتنر Gartner ( منظمة عالمية للتدقيق والتحليل لأسواق المنتجات الصناعية المتنوعة) ، فإن واردات حلول ذكاء الأعمال (Business intelligence BI) ستزداد بنسب كبيرة في أوربا والشرق الأوسط، وإفريقيا.
و مع أن زيادة الاستثمار في مجال ذكاء الأعمال سيؤدي إلى خلق فرص ممتازة بالنسبة لبائعي البرمجيّات بصفة خاصة ، فإن سوق ذكاء الأعمال سيصبح أكثر ضراوة ، مع ازدياد التنافس بين اللاعبين الكبار في هذا المجال.

ويؤكد ذلك أن ذكاء الأعمال قد أصبح أمراً استراتيجياً ، وخاصة لمديري الأعمال الذين بدأوا يدركون أهمية استخدامه لِتحسين الأداء وزيادة الفعالية. ومع أن ذكاء الأعمال أصبح يحتل الأولوية الاستراتيجية الأولى على المستوى الإداري، فإنه مازال غير مفهوم بقدر كافٍ بين الموظفين في المنظمات ، و هذا الأمر يحتاج إلى التركيز الشديد على التدريب .

وكلما إزداد تركيز المنظمات على حلول ذكاء الأعمال ، أدى ذلك إلى تقليص عدد التطبيقات والأدوات البرمجية التي تحتاجها هذه المنظمات . وكانت الأقسام المختلفة في المنظمات والمنظمات تقوم بشراء حلول ذكاء الأعمال الخاصة بها ، فقد أدى إلى وجود عدد كبير من هذه الأدوات ضمن المنظمة الواحدة . أما الآن فلقد بدأت المنظمات المختلفة باستخدام نفس الأدوات بين مختلف أقسام العمل الوصول إلى طريقة معيارية واحدة عند تحليل وقياس المعطيات ، وكذلك لتحسين أداء الأعمال.

وعند استخدام ذكاء الأعمال لإدارة تحويلات الأعمال يجب إتخاذ الخطوات التالية:
 تغيير بنية المعلومات وطريقة إدارة محفظة التطبيقات و تنفيذها .
 تغيير طريقة تكامل وتناسق ذكاء الأعمال مع إجراءات العمل.
 تطوير مهارات المستخدمين ، وغرس ثقافة استخدام وتحليل المعلومات بوصفها جزءاً متكاملاً مع تحقيق متطلبات الأعمال وإجراء التحولات.
 العمل علي تأسيس مركز ذكاء أعمال تنافسي.

ولكن هل يمكن أن يكون ذكاء الأعمال عملاً إستراتيجياً للمؤسسات ؟
لكي يصبح ذكاء الأعمال مبادرة أعمال استراتيجية حقيقيّة ، لابد من دعمها من قبل الحكومات ، وكذلك من توفير بنية مؤسساتية مناسبة كمركز التنافس. فبيع التكنولوجيا لم يعد كافياً، وإنما أصبح تدريب المستخدمين أمراً أساسياً للنجاح.
ولكن هل يمكن أن يكون ذكاء الأعمال عملاً إستراتيجياً للمؤسسات ؟

لكي يصبح ذكاء الأعمال مبادرة أعمال استراتيجية حقيقيّة ، لابد من دعمها من قبل الحكومات ، وكذلك من توفير بنية مؤسساتية مناسبة كمركز التنافس. فبيع التكنولوجيا لم يعد كافياً، وإنما أصبح تدريب المستخدمين أمراً أساسياً للنجاح.

اة ذكاء الأعمال

الإستخدام الذكي للمعلومات:
In the Data Mining and Intelligent Use of Information:

بعد أن قامت معظم المنظمات العالمية الكبرى بأتمتة أعمالها، و بناء نظم معلومات خاصة بها، بدأت بالتفكير جدياً في طرق جديدة للاستفادة من الكم الهائل من المعطيات المتعلقة بها، و مساعدة متخذ القرار على الاستفادة من المعلومات المتوفرة لديه، لأنه بالتأكيد لن يقوم بالاطلاع على تلال التقارير الواردة إليه من نظم المعلومات التي تم بناؤها، وتكلفت مبالغ هائلة للوصول إلى نتائج تحسن من أداء الأعمال ضمن مؤسسته، و تمكنه من اتخاذ أنسب القرارات.

وبعد أن طرح جارتنر Gartner مصطلح ذكاء الأعمال أول مرة في نهاية عام 1980. تم النظر إليه علي أنه مجموعة من الإجراءات الموجهة نحو المستخدم و التي تقوم بالوصول إلى المعلومات و استكشافها، ثم تحليل هذه المعلومات، و تطوير طريقة فهمها ، مما يؤدي إلى تحسين طريقة اتخاذ القرارات. و تم النظر إليه علي أنه الذكاء في فهم الأعمال ، من خلال تحليل العمليات التي تقوم بها في العمل وفهمها . وأكد ذلك أن مفهوم ذكاء الأعمال بوجه عام يقوم على تحليل الأعمال، عن طريق تجميع المعلومات عن العمليات التي تقوم بها المنظمة، كعمليات التسويق، والبيع، وأنشطة الخدمات، و سلوك الزبائن كاستجابة لهذه الأنشطة، والأنظمة الداخلية، و أنظمة المورّدين استجابة لسلوك الزبائن. وبعد القيام بتجميع هذه المعلومات (يجب إجراء عملية التجميع هذه، وليس مرة واحدة فقط) حيث يجري تنظيمها و تخزينها بطريقة تسهل الوصول إليها، ومعالجتها،وعرضها باستخدام العديد من التكنولوجيا كالتقارير، و الاستعلامات، والتحليلات، وأنظمة المعالجة التحليليّة على الخط OLAP و أدوات التنقيب في المعطيات .وفي النهاية، يمكن استخدام نتائج تطبيق هذه التكنولوجيا لتحسين العمليات في المنظمة و بدء دورة تحليل جديدة مرة أخرى.

ذكاء الأعمال والتوظيف الفعال للتكنولوجيا ، ويشمل ذلك الحديث عن الآتي :
أولاً ... التوظيف الفعال للتكنولوجيا .
ثانياً ... مكونات النظام.
ثالثاً ... منصات عمل ذكاء الأعمال.
رابعاً ... هرم ذكاء الأعمال.

وسوف نختار منها. هرم ذكاء الأعمال للحديث عنها :
Business Intelligence Pyramid:
يستخدم مصطلح ذكاء الأعمال كمصطلح عام يدل على جميع الإجراءات، والتكنولوجيا، والأدوات التي تدعم نظم اتخاذ القرار المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات. يوضح الهرم التالي الوضع المنطقي للتكنولوجيا المختلفة لذكاء الأعمال وفقاً لقيمتها الكامنة كأساس لقرارات الأعمال الاستراتيجيّة و التكتيكيّة.
و بشكل عام ، تتزايد قيمة المعلومات التي ستدعم اتخاذ القرار من أسفل الهرم وحتى أعلاه. فالقرارات التي تعتمد على المعطيات الموجودة في الطبقات السفلى، حيث تتواجد عادةً ملايين من سجلات المعطيات ، ستؤثر على تحويل عميل وحيد فقط. أما القرارات التي تعتمد على المعطيات عالية التجميع الموجودة في الطبقات العليا من الهرم ، فستؤثر على أقسام الشركة، و حتى على كامل الشركة. لذلك فإننا نجد عادةً أنماطاً مختلفة من المستخدمين وفقاً للطبقات المختلفة الموجودة على الهرم. يعمل مدير قاعدة المعطيات بشكل أساسي على قاعدة المعطيات الموجودة على مستوى مصادر المعطيات data sources، ومخزن المعطيات data warehouse، أما الأشخاص التنفيذيّين ومحلّلي الأعمال فيعملون على المستويات العليا في الهرم.

متطلبات ذكاء رجل الأعمال:
 الحذر من المغامرة الزائده .
 الحذر من المخاطره العاليه .
 الصفات الشخصيه.
ويأتي هذا الكتاب في سلسلة كتب الذكاء التي يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع ، ليضيف للمكتبة العربية مرجعاً هاماً للباحثين ورجال الأعمال .

المحتويات
الكتاب الرابع ... ذكاء الأعمال
الفصل الأول... ذكاء الأعمال ..المفهوم والأهمية:
أولاً ... ما هو ذكاء الاعمال ؟
1- مقدمة لذكاء الأعمال (BQ) .
2- تعريف ذكاء الأعمال .
3- الهدف من ذكاء الأعمال .
ثانياً... أهمية ذكاء الأعمال (BQ).
ثالثًا... النظم النموذجيّة لذكاء الاعمال :
1- الأنشطة النموذجية لذكاء الأعمال .
2- برمجيّة ذكاء الاعمال .
3- أهميه إستخدام ذكاء الأعمال في المكتبات .
الفصل الثاني ... دورة حياة ذكاء الأعمال
أولاً.. عناصر دورة الحياة .
ثانياً.... تحديد المتطلبات .
ثالثاً .... جمع البيانات والمعلومات المناسبة.
رابعاً ... تحليل البيانات.
خامساً ... التنفيذ في ضوء نتائج التحليل .
سادساً... تجزئة السوق .
سابعاًً ... التقارير وذكاء الأعمال .
ثامناً ....التنقيب في المعطيات و الاستخدام الذكي للمعلومات.
الفصل الثالث... ذكاء الأعمال والتوظيف الفعال للتكنولوجيا
أولاً ... التوظيف الفعال للتكنولوجيا .
ثانياً ... مكونات النظام.
ثالثاً ... منصات عمل ذكاء الأعمال.
رابعاً ... هرم ذكاء الأعمال.
الفصل الرابع...المتطلبات المهارية لذكاء الأعمال
أولاً .... أهمية ذكاء الأعمال لقيادات المنظمات :
ثانياً.. متطلبات ذكاء رجل الأعمال:
ثالثاً ... ذكاء الأعمال ونظم مراقبة أداء العمل :
1- تعريف نظم مراقبة أداء الأعمال .
2- هل هناك فرق بين نظم مراقبة أداء الأعمال و ذكاء الأعمال؟
3 - ما هي العمليات المطلوبة في نظم مراقبة أداء الأعمال ؟
4 - أهمية إستخدام ذكاء الأعمال في الرقابة علي الأداء .
الفصل الخامس... ذكاء الأعمال وإدارة التغيير
أولاً ... حتمية التغيير .
ثانياً ... ذكاء الأعمال والتغيير.
ثالثًًا... التغيير ومطالب أصحاب المصلحة.
رابعاً ... العقد النفسي .
خامساًً ... الإستعانة بذكاء الاعمال لاحراز التغيير.
سادساً ... نحو أسلوب جديد لممارسة الأعمال .
سابعاً... ذكاء الأعمال وأنواع التغيير .
ثامناً ... معدل فشل التغيير .
الفصل السادس ... تعزيز وتطوير ذكاء الأعمال
أولاً ... زيادة وعي الأعمال لديك .
ثانياً ... إستخدام مصفوفة الحل .
ثالثاً ...ذكاء الأعمال والإستخدام الأمثل للتكنولوجيا .
رابعاً ...إطار تغيير الأعمال.
الفصل السابع... مراجعة البيئة الداخلية و الخارجية للمنظمة
أولاً ... العوامل التي تتأثر بها المنظمات ( PESTAL )
ثانياً .... ذكاءالأعمال وتأثير البيئة الخارجية .
ثالثاً ...التحليلات الداخلي .
رابعاً ... تقييم ثقافة و فعالية المنظمة.
خامساً ... قوى بورتر التنافسية الخمسة.
سادساً ..مصفوفة تحليل الفرص والتهديدات وأوجه الفوة والضعف.
سابعاً ... تطوير رؤيتك المستقبلية
الفصل الثامن...ذكاء الأعمال والرؤية المستقبلية والوصول إلي هناك
أولاً ...الرؤية المستقبلية .
ثانياً ...تحديد الأهداف طويلة المدي .
ثالثاً... تنمية الإستراتيجيات لتحقيق الأهداف .
رابعاً... النمو المربح .
خامساً ... تخطيط سيناريو – ماذا لو ؟
سادساً ... الهيكل التنظيمي .
سابعاً ...الوصول هناك .
الفصل التاسع ... ذكاء الأعمال وتنفيذ التغيير
أولاً ...ذكاء الأعمال والتخطيط لتنفيذ التغيير :
1. الإعداد .
2. الإنطلاق.
3. التسليم.
4. المراجعة.
ثانياً ... مشروعات إدارة التغيير :
1. الإعداد .
2. الإنطلاق .
3. التسليم .
4. المراجعة

الإتصال بالمؤلف أو
مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
0123118664 – 0114003463
-00202263238870020226344362
E-mail:dpicmoh@yahoo.com
books@dpicegypt.com
Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق