الجمعة، 7 يناير 2011

البرمجة اللغوية العصبية -د.محمد عبد الغني هلال -مركز تطوير الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

البرمجة اللغوية العصبية

NEURO LINGUISTIC PROGRAMMING

N.L.P

الفاعلية والتواصل مع الآخرين

البرمجة اللغوية العصبية ( NLP ) أسلوب علمي لإحداث التكامل بين طرق التفكير الإنساني والبناء اللغوى والقوى الداخلية الوجدانية ، وكيفية العمل على تحفيزها لخلق قوى دافعة تقود الإنسان بصورة دائمة نحو التغير الأفضل, بحيث يصبح أكثر إلتزاما وقدرة على تحمل المسئوليات وأن يحرر نفسه من أثر قيود التفكير والثقافات السابقة غير الصالحة .

هل يمكن إستخدام برامج عقلية عصبية حديثة لضمان الآداء المتميز للغة والأعصاب؟ وهل حقا يمكن أن تستخدم فكرة البرمجة اللغوية للأعصاب لتطوير الآداء وتحقيق التميز ؟

تأتى أهمية دراسة البرمجة اللغوية العصبية ( NLP ) فى أنها تمثل مدخل جديد ودارسة سريعة لمعالجة المشكلات والصعوبات التى تواجه منظمات الأعمال فى إدارة وإستثمار مواردها البشرية.

وهذا الكتاب يمثل محاولة جادة لإحداث التكامل بين طرق التفكير الإنسانى والبناء اللغوى ، والقوى الداخلية الوجدانية وكيفية تحفيزها لخلق قوي دافعة تقود الإنسان بصورة دائمة نحو التغير إلى الأفضل.

ولم يعد من المقبول أن يستمر هذا التطور والتحديث فى التكنولوجيا والآلات دون أن يكون لقدرات الإنسان الداخلية نفس المسار فى النمو والتحديث.

وتقدم برامج اللغة العصبية (N.L.P ) إستراتيجيات وإجراءات وأساليب حديثة وجديدة فى زيادة تحكم الإنسان فى نفسه بل وقيادتها نحو تحقيق الأفضل.

إن الإنسان فى العصر الحديث أصبح فى حاجة أن يكون أكثر إلتزاما وأكثر قدرة على تحمل المسؤوليات وفى نفس الوقت يحتاج إلى تغير الثقافات السابقة التى يعيش سجينا فيها والتى تقف ضد عمليات التعلم والتطور والنجاح.

إن إنسان اليوم والمستقبل يحتاج الوصول إلى مستويات عالية من الطاقة والتركيز والفعالية , ولم يعد من المقبول أن نترك العقول السلبية كما هى دون أن نفعل لها شيئا مناسبا وعمليا يحولها إلى قوى إيجابية دافعة نحو التغير للأفضل وتمثل البرمجة اللغوية العصبية الإتجاه الحديث فى التعامل مع الإنسان حيث تركز على ما يحدث فى العقل البشري، وعلى كيفية إستخدام اللغة اللفظية وغير اللفظية( الحركية والبصرية) ، توصيل الأفكار.

هل يمكن أن نحفز الإنسان على توليد الطاقة الوجدانية اللازمة لخلق القوى الدافعة نحو التغير؟ إن الإجابة على الأسئلة السابقة توضح ما هو المقصود بالبرمجة اللغوية العصبية ( NLP) ؟

إن أساليب الإتصال المستخدمة فى التعليم والتدريب بصفة عامة لم تعد مناسبة لتحقيق المطلوب من إكتساب المهارات الحياتية الجديدة والحديثة وبصفة خاصة فى مجال الأعمال. فما زالت عملية التطوير والتحديث، للمعارف والمهارات من خلال برامج التوجيه والتدريب والتعلم بطيئة ولا تتناسب سرعتها مع سرعة التغير نفسه .

والبرمجة اللغوية العصبية هى أسلوب علمي لإحداث التكامل بين طرق التفكير الإنساني والبناء اللغوى والقوى الداخلية الوجدانية ، وكيفية العمل على تحفيزها لخلق قوى دافعة تقود الإنسان بصورة دائمة نحو التغير الأفضل بحيث يصبح أكثر إلتزاما وقدرة على تحمل المسئوليات وان يحرر نفسه من اثر قيود التفكير والثقافات السابقة غير الصالحة .

وتأتى أهمية دراسة البرمجة اللغوية العصبية فى أنها تمثل مدخل جديد ودارسة سريعة لمعالجة المشكلات والصعوبات التى تواجه منظمات الأعمال فى إدارة وإستثمار مواردها البشرية.

ويمكن تحديد بعض النتائج التى يمكن تحققها البرمجة اللغوية العصبية فى الآتى:

§ الوصول إلى الأفضل بصورة مستمرة وليست لمرة واحدة للفرد نفسه ولفريق العمل.

§ تحفز الأشخاص وخلق إرادة جديدة لديهم الآداء أفضل.

§ تحويل الثقافات القديمة والسابقة غير صالحة للإستخدام حديثا إلى ثقافات حية يمكن استخدمها.

§ مساعدة الأفراد على أن يكونوا أكثر إنضابطا وإلتزاما فى ضوء متطلبات العمل والإنتاج والحياة.

§ مساعدة الأفراد فى تنمية قدرتهم الذاتية فى القيادة وتحمل المسئولية.

§ إرساء قواعد عملية لصناعه ثقافة التعلم والنمو والتحديث الدائم للخبرة.

§ الوصول إلى أعلى مستويات الطاقة والتركيز والفعالية فى الآداء.

§ إستخدام برمجة مستحدثة ومناسبة لتشغيل العقول.

الفهرس

الفصل الأول

البرمجة اللغوية العصبية ... المفهوم والأسس والمبادئ

أولاً : المفهوم .

ثانياً : الطريق للنجاح .

ثالثاً : قواعد ومبادئ البرمجة اللغوية العصبية .

المبدأ الأول : لا تستنفذ طاقتك فى إصلاح القديم وركز على إبداع الجديد .

المبدأ الثانى : الفشل يولد اليأس ولكن الاسترجاع العكسى يدعم ويغذى النجاح .

المبدأ الثالث : المرونة وليست الجمود تكسبك التأثير والسيطرة .

الفصل الثانى ... أهمية الطريقة التى يفكر بها الناس

علاقات العمل تقوم على الاستقرار والإنتاجية .

المبدأ الرابع : عدم التآلف يؤدى للمقاومة .

المبدأ الخامس : هناك فرق بين النوايا والسلوك .

المبدأ السادس : لدى الأفراد ما يحتاجونه لإحداث التغيير .

المبدأ السابع : ما هو ممكن لشخص ما ، ممكن للآخرين .

الفصل الثالث ... على من نطلق الرصاص

أولاً : كبش الفداء .

ثانياً : قواعد ومبادئ البرمجة اللغوية العصبية .

المبدأ الثامن : المعنى الذى نريد توصله من خلال الرسالة يكمن فى الاستجابة التى تحصل عليها .

المبدأ التاسع : الإدراك يتواجد فى العقل وهو الواقع .

المبدأ العاشر : أنا مسئول عن قراراتى (عقلى) ومسئول أيضاً عن النتائج .

الفصل الرابع

الأنماط المختلفة للبرمجة اللغوية العصبية

(الاتصال الداخلى)

أولاً : اكتشاف الدوافع الحقيقية نحو السلوك .

ثانياً : مهارات اتصال الشخص بذاته .

ثالثاً : من الذى يرسم خريطة حياتك (الإطار) .

رابعاً : كيف تدرك الدافع (الإدراك) .

خامساً : كيف تنجز الأعمال بطريقة أفضل (الإنجاز) .

الفصل الخامس ... العقل والاتصال بالآخرين

أولاً : هل هناك ارتباط بين الحالة العقلية والأداء .

1. ما هو المقصود بالحلة العقلية .

2. النتائج .

3. السلوك .

4. التغذية العكسية .

ثانياً : الحالة الفسيولوجية .

1. الفسيولوجيا الحركية .

2. ما هى الإشارات الجمسانية .

ثالثاً : حدة الحدس .

1. الحدس .

2. وضع المعايير .

3. الحالة والتمثيل الداخلى .

الفصل السادس ... أنمـــاط التـــآلف

أولاً : التآلف .

1. هو التآلف .

2. التآلف والسلوك .

3. معومات التآلف .

ثانياً : الاتصال بحركة الجسم .

1. المؤثرات الجسمية والحركية والصوتية .

2. طقوس لغة الجسم .

3. التأثير والقيادة .

ثالثاً : الكلمات والمعانى .

1. استخدام كلمات الآخر .

2. التعريف على قيم الآخرين .

رابعاً : تحقيق علاقات التآلف مع الآخرين .

1. الثقافة والعادات .

2. تحقيق علاقات التآلف مع الجماعة .

3. التآلف مع النفس .

الفصل السابع... قنـــوات الاتصــال

أولاً : تطور عملية الاتصال .

ثانياً : حركة العين .

ثالثاً : العمليات الداخلية وقنوات الاتصال .

رابعاً : النظم المستخدمة فى العمليات الداخلية .

خامساً : استخدام حاسة الشم والتذوق .

سادساً : التأثير والتغيير .

الفصل الثامن ... الميتابروجرام Met programs

البرمجة العقلية لفرز وتوجيه وتجميع الخبرات

أولاً : ما هى الميتابروجرام ؟

ثانياً : انتقاء المعلومات .

ثالثاً : التحفيز والاختبارات والإجراءات .

رابعاً : التغذية العكسية أو الاسترجاعية .

خامساً : نوعية العلاقة .

سادساً : الاهتمام الأولى .

الفصل التاسع ... المستويات المنطقية للتعلم والاتصال

أولاً : المستويات المنطقية .

ثانياً : العلاقات تحكم الوظيفة .

ثالثاً : هل تستطيع أن تكون أسداً يقوم بدور الحصان ؟

الفصل العاشـــر ...كيف تحقق ما تريد ؟

أولاً : الفشل والنجاح.

ثانياً : كيف يمكنك تحديد الأشياء التى تريدها :

1. العقل الإيجابى .

2. الإمكانات .

3. الموارد (الداخلية والخارجية.)

4. المبادرة الذاتية .

5. حدة الشعور .

6. إدارة الوقت .

ثالثاً : العناصر الرئيسية للنجاح

1. حدد ما الذى تريده ؟

2. التحفيز .

3. ضبط الأهداف مع المهام الشخصية .

4. تأثيرات الميتابروجرام .

5. قوة المعتقدات .

6. العمل والتعلم .

الفصل الحادى عشر

بعض تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية فى الإدارة

أولاً : الربط بين المشاعر والموارد الذاتية

ثانياً : وضع نماذج التميز .

ثالثاً: إعادة الصياغة .

رابعاً : التوجيه أثناء الأداء .

خامساً : إدارة المخاطر .

سادساً : إطار المعلومات فى الاجتماعات .

سابعاً: تفسير العلاقة مع الوقت .

ثامناً : الإبداع والابتكار .

تاسعاً : التقديم ذو التأثير القوى .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com


سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

البرمجة اللغوية العصبية

NEURO LINGUISTIC PROGRAMMING

N.L.P

كتيب التمارين والتطبيقات العملية

كتاب تطبيقات عملية ملحق بكتاب البرمجة اللغوية العصبية و يحتوى على تمارين وحالات عملية تساعد المدرب والمشارك أو القاريء فى التدريب الذاتى أو مع مجموعات

كيف تستخدم هذا الدليل ؟

إرتبط إنتاج هذا الدليل بكتاب البرمجة اللغوية العصبية , وجاء تسلسل التمارين والتطبيقات العملية متوازياً مع تسلسل الكتاب , ويأ تي مع عنوان كل تمرين أو حالة عملية إشارة إلي الجزء النظري في الكتاب المرتبط به .

وهناك بعض التطبيقات لم يكن من السهل فصلها عن المحتوي النظري لها ولذلك فإن العمل لابد أن يكون من خلال الكتاب الأصلي والدليل العملي معا.

وسوف تعتمد نتائج بعض التمارين والحالات علي المناقشة في صورة مجموعات عمل , أو في صورة مناقاشات مع الآخرين. أما التمارين والتطبيقات الأخري فسوف يلحق بها النتائج الخاصة بها.

المحتويات

(1) المدخل إلى التدريب على البرمجة اللغوية العصبية .

(2) الإرتباط بين البرمجة اللغوية العصبية والتنويم المغناطيسى

(3) الحوار مع النفس

(4) تمارين على المبدأ الأول والثانى.

(5) حالة دراسية على المبدأ الثالث

(6) حالة دراسية تطبيقية على المبدأ الثالث (المرونة وليس الجمود يكسبك التأثير والسيطرة)

(7) حالة عملية (عصف الذهن)

(8) حالة دراسية على المبدأ الرابع (إدارة خدمة العملاء)

(9) حالة دراسية على المبدأ الخامس

(10) حالة دراسية (الموارد الداخلية)

(11) حالة عملية على المبدأ الثامن

(12) حالة عملية على المبدأ التاسع

(13) حالة تطبيقية على المبدأ العاشر

(14) تمرين ذاتى على المبدأ العاشر

(15) حالة عملية عن اكتشاف الدوافع الحقيقية نحو السلوك (الفصل الرابع)

(16) العقل والاتصال بالآخرين (الفصل الخامس)

(17) تمرين عملى على السلوك (الفصل الخامس)

(18) الحالة الفسيولوجية (الفصل الخامس)

(19) الحالة الفسيولوجية (الفصل الخامس)

(20) تمرين على النظام التمثيلى (الفصل السابع)

(21) تمرين عملى على لغة العيون (الفصل السابع)

(22) قنوات الاتصال (الفصل السابع)

(23) لغة التأثير (الفصل الثامن)

(24) كيف تنشر إشارات التغذية العكسية

(25) التشبه والاستثناء

(26) المستويات المنطقية (الفصل التاسع)

(27) كيف تؤثر معتقدات العاملين على العملاء ؟

(28) التعرف على صدق متحدثك من خلال الصوت

(29) التوجيه أثناء الآداء .

(30) الاتصال مع الآخرين .

(31) الاتصال مع الآخرين (قصة سرقة محل) .

(32) الاتصال مع الآخرين (إجادة فن الانصات) .

(33) تطبيقات عملية على البرمجة اللغوية العصبية إدارة الوقت .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق