الجمعة، 7 يناير 2011

الحروب التنافسية - د.محمد عبد الغني هلال- مركز تطويثر الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهــارات إدارة الحرب النفسية

PSYEHOLOGICAL WARFARE

MANAGEMENT SKILLS

الحروب التنافسية فى السياسة والإقتصاد

قد يكون هناك إعتراض لدى البعض على الإستخدام المباشر للمبادئ العسكرية والحربية في المجالات التسويقية لأن الحرب شئ مريع فى زمن الحرب, فلماذا نستخدمه فى زمن السلم ؟

هناك تشلبة كبير في الزمن الحالي بين إدارة الحرب النفسية العسكرية والحرب الإقتصادية من حيث الإستراتجيات والأهداف , حيث السعي إلي تحطيم إرادة الخصم وتوجية الضربات الموجعة إلية حتي يفقدالقدرة علي الصمود أو المنافسة..و مفهوم الحرب النفسية التسويقية لا تنطوى فقط على كيف تكسب ؟ بل أيضاً على كيف لاتخسر ؟

ولذلك جاء هذا الكتاب ليس تعبيراًٍ عن آراء شخصية ولكنة رصد لواقع يدور حولنا ولكن لاندركة جيداً. ونوضح فى الأجزاء الأولى منه المعلومات والمصطلحات والمفاهيم العسكرية فى الحروب والقتال بالإضافة إلى المفاهيم العسكرية فى مجال الحرب النفسية وذلك لما حققته الحروب النفسية العسكرية من تطور كبير فى الجوانب الخططية والعملية "وذلك بهدف تدعيم المعانى وتوضيحها عند عرضها على القارئ" وإستخدامها في الحروب النفسية التسويقية.

إن ما نرصده فى هذا الكتاب هو جزء من الواقع الذى يمارسه عالم الأعمال اليوم,الذي يختلف في الأفعال عن الشعارات التي يحاولون خداع العالم بها . وبدت ملامح هذا الواقع الذي لم يتوقعة الكثيرين مع الحروب الأمريكية الحديثة التي إختلطت فيها المفاهيم والمصطلحات العسكرية مع الإقتصادية تنتقل إلى عالم الأعمال فى الدول الأخرى.

وفي عالم اليوم الجميع يتصارعون ، والكل يحاول أن يلحق بالآخرين ولم تعد الحروب والمعارك العسكرية هى المكان الوحيد للصراع ، ولكن المعارك إنتقلت إلى ميادين الأعمال والتجارة ، لقد تغيرت مبادئ الحروب والصراعات فى ميادين القتال وفى نفس الوقت المجالات الاقتصادية والتجارية.

أصبح على القوى الكبرى سواء كانت دول أو شركات أو مجموعات أن تعرف كيف تتعامل مع منافسيها ، وكيف تتعامل مع القوى الغاشمة التى تضغط عليها وفى نفس الوقت كى تستغل القوى الضعيفة لكى تعمل فى صالحها وتدور فى فلكها.

لقد أصبح العنصر الجوهرى فى الحروب والصراعات ليس ممارسة القتل والإبادة أو التخلص من الخصم ، ولكن هو إجبار الخصم على أن يتصرف ويفعل وفق إرادة الطرف الآخر.

والحرب النفسية العسكرية والإقتصادية تستهدف الإرادة السياسية , وتستطيع من خلال وسائطها وبأشكالها المختلفة تحقيق قدر إضافى من درجات الإجبار والإكراه ضد الخصم .

وفى مجال الصراع بين الأطراف المتنازعة ، فإن كل جانب يحرص على أن يصنع فى خصمه الحالة العقلية (البرنامج التفكيرى) التى تحقق له أهدافه وذلك من خلال هذا التطور الكبير فى مجالات الحرب النفسية والدعاية التى أصبحت أكثر الأسلحة تأثيراً فى تحقيق الأهداف المطلوبة.

وتستطيع الحرب العسكرية أن تدمر الجيوش والقوات المعادية وتستطيع الحرب الإقتصادية أن تفرض الحصار على الطرف المعادى وتخرق كثير من المواد الحيوية أما الحرب النفسية فهى تحتل العقول وتهزم الإرادة وتدخل اليأس فى القلوب ، وتحطم الروح المعنوية حتى يحقق اليأس وبالتالى الإستسلام وكما القائل الألمانى الشهير روميل " القائد الناجح هو الذى يسيطر على عقول أعدائه قبل أبدانهم".

ولم تعد أرض المعركة فى الصحراء أو الميادين أو حتى الشوارع فى المجال العسكرى أو التجارية والمالية ولكنها إنتقلت إلى العقول والأدمغة التى تفكر بصفة خاصة فى الغد.

والقائد العسكرى الجيد هو الذى يدرس بعناية طبيعة وتضاريس الأرض قبل المعركة لتحديد الإمكانات الهجومية والدفاعية ومواقع العدو ويضع كل ذلك على الخريطة قبل بدء المعركة.

أما فى الحروب الإقتصادية والتسويقية فالإستطلاع والمخابرات فى غاية الصعوبة حيث يصعب رؤية أو إختراق ما بداخل العقل البشرى حتى تكشف أغواره وطبيعة الأرض والتحصينات التى يمتلكها العدو.وإذا كانت بداية الحرب النفسية كعلم وممارسة بدأت من خلال المعارك والصراعات العسكرية منذ بداية التاريخ حتى الآن ، إلا أنها سرعان ما انتقلت بمبادئها وفلسفتها بعد تطويرها إلى جميع مجالات الحياة الأخرى وبصفة خاصة المجالات الإقتصادية والتسويقية.

ويأتي تقديم هذا الكتاب على خلفية مبادئ وأسس الحرب النفسية فى المجال العسكرية وفى نفس الوقت يوضح كيفية انعكاس هذه المبادئ والأسس على إدارة الصراعات فى المجال الأكثر تأثير الآن وهى الإقتصادية والتجارية.

ويمثل هذا الكتابإضافة جيدة إلى المكتبة العربية يوفر للمهتمين والعاملين فى المجالات العسكرية والإقتصادية والتجارية وفى الصراعات والأزمات بعض من المعارف والمعلومات الهامة.

الفصل الأول ... المفاهيم الحديثة للحرب النفسية

أولاً : التمهيد .

ثانياً : التعاريف والمبادئ .

ثالثاً : أنواع الحرب النفسية فى المجال العسكرى

رابعاً : الأهداف العامة للحرب النفسية .

خامساً : ميادين الحرب النفسية .

الفصل الثانى ... المخابرات التنافسية

أولاً : المفهوم .

ثانياً : فوائد الإعتماد على المخابرات التنافسية .

ثالثاً : مصادر المعلومات للمخابرات التنافسية .

رابعاً : المراحل الأربعة لعمل المخابرات التنافسية .

خامساً : كيف تتعامل المخابرات التنافسية مع مصادر المعلومات ؟

سادساً : كيف تؤسس وحدة مخابرات تنافسية ؟

سابعاً : كيف تواجه منافسيك بقوة ؟

الفصل الثالث ... سلوكيات الحرب النفسية

أولاً : الأساليب السلوكية فى الحرب النفسية .

ثانياً : العمليات العقلية فى الحرب النفسية .

ثالثاً : الحرب النفسية وقهر الإرادة .

رابعاً : تقنيات الحرب النفسية .

خامساً : الحرب النفسية وحرب الأعصاب .

الفصل الرابع ... الإعلام والحرب النفسية

أولاً : الإعلام والمفاهيم الإتصالية الأخرى .

ثانياً : الإعلان والإعلام .

ثالثاً : العلاقات العامة والإعلام .

رابعاً : الإعلام الداخلى والخارجى .

خامساً : وظيفة وسائل الإعلام .

سادساً : الإعلام والحرب النفسية .

سابعاً : كيف تحارب من خلال وسائل الإعلام ؟

ثامناً : الحرب النفسية الإعلامية الحديثة .

الفصل الخامس ... الحرب النفسية فى المعارك التسويقية

أولاً : معركة التسويق .

ثانياً : تطبيق مبدأ القوة فى الحرب التسويقية .

ثالثاً : التفوق الدفاعى فى الحرب التسويقية .

رابعاً إدارة العمليات الحربية التنافسية .

خامساً : ساحة القتال (أرض المعركة.)

سادساً : إستراتيجيات الحروب التسويقية .

سابعاً : قوانين الحرب النفسية الدفاعية .

ثامناً : قواعد الحرب النفسية الهجومية .

تاسعاً : حرب الأجناب (التطويق) النفسية .

عاشراً : حروب العصابات النفسية التسويقية .

الفصل السادس ... الشائعات والحرب النفسية

أولاً : المفهوم والتعاريف .

ثانياً : الأسباب وعامل الأنتشار .

ثالثاً : الشائعات إحدى طرق معرفة الرأى العام .

رابعاً : التحريف وصناعة الشائعات .

خامساً : الدوافع السيكولوجية للشائعات .

سادساً : تصنيف الشائعات .

سابعاً : أنواع الشائعات .

ثامناً : إستخدام سلاح الشائعات والفضائح .

تاسعاً : الوقاية من الشائعات .

عاشراً : كيف تقدم أو تعرف نفسك فى الحروب التسويقية ؟

حادى عشر : كيف تتعامل مع الشائعات فى الحرب النفسية ؟

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق