الجمعة، 7 يناير 2011

ادارة الإجتماعات - د.محمد عبد الغني هلال - مركز تطوير الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارات إدارة الإجتماعات

Meetings Management Skills

أهمية الاجتماعات فى إدارة منظمات الأعمال.

الاجتماعات الفعّالة والناجحة هى الأداة المناسبة والتى لا يمكن الاستغناء عنها فى مجال إدارة منظمات الأعمال؛بل وكل الأنشطة الحياتية التى نقوم بها.

والإعداد الجيد للاجتماعات واختيار وتحديد المكان والزمان المناسبين، ودعوة الأشخاص المناسبين أو المطلوبين للمشاركة فيه يمثل الطريق إلى الحصول على نتائج جيدة.

وفى ظل التطور فى نظم إدارة الأعمال لم تعد الاجتماعات عملية دورية لابد منها؛ وكما يحلو للبعض أن يقول إنها فرصة أن نتقابل ونتسامر أو نتبادل التحيات والمجاملات.

فالاجتماع جزء من منظومة الأعمال؛ حتى وإن كان دورياً فلابد من أن يكون هناك إعداد وترتيب لاستثماره إدارياً لتحقيق أهداف كان يصعب تحقيقها بالصورة الإدارية المعتادة الأخرى.

وتمثل الاجتماعات فى كثير من منظمات الأعمال الناجحة منهجاً واستراتيجية فعّالة للاتصال والابتكار، وإتاحة الفرصة للتزواج الشرعى بين الأفكار المختلفة حتى تخرج أفكاراً وليدة شرعية جيدة، تستطيع أن تتعامل مع التطورات والمتغيرات الحادثة – وعدم إتاحة الفرصة لتزاوج الأفكار الحية للعاملين أو ممثليهم يعنى أن يتم زواج غير شرعى من الأفكار خارج قاعات الاجتماع، ويتيح ثمة أفكاراً غير شرعية متمثلة فى الشائعات والشكاوى المجهولة والصراعات والتنافس غير المجدى.

ومن الواضح أن الوظيفة الاتصالية لاجتماع ذى قيمة عالية إذا ما تم إدارتها وتوجيهها بشكل هادف موجه نحو تعظيم العائد من حيث الكمية والجودة وضمان الاستمرارية.

ونحن نقدم هذا الكتاب عن إدارة الاجتماعات لنساهم في توفير النظم والبرامج الإدارية المناسبة التى تساعد القيادات الإدارية والعاملين معها فى مجال إدارة الاجتماعات وتطوير أدائهم لتحقيق المزيد من الفاعلية فى إدارة الاجتماعات وفى تعظيم العائد منها.

المحتويات

الفصل الأول ... الاتجاهات الحديثة فى إدارة الاجتماعات

أولاً :أهمية الاجتماعات.

ثانياً :أنواع الاجتماعات.

الفصل الثانى ... الوظيفة الإدارية للاجتماعات

أولاً :الوظيفة الاتصالية.

ثانياً :الوظيفة التفاوضية.

ثالثاً :الوظيفة الابتكارية.

رابعاً :الوظيفة الديموقراطية والتشاورية.

خامساً :وظيفة بناء الفريق.

سادساً: الوظيفة القيادية والتوجيهية.

سابعاً: وظيفة التحليل واتخاذ القرار.

ثامناً :الوظيفة التعليمية والتطويرية.

الفصل الثالث ... الإعداد والتجهيز للاجتماعات

أولاً :التحضير للاجتماع.

ثانياً :التخطيط والإعداد الفنى للاجتماع.

ثالثاً :التخطيط والإعداد الإدارى للاجتماع.

الفصل الرابع ... مهارات إدارة الاجتماع

أولاً :الافتتاح والتقديم.

ثانياً :تحفيز الأعضاء على المشاركة.

ثالثاً :إدارة الوقت.

رابعاً إدارة الحوار والمناقشات.

خامساً تحقيق السيطرة على الاجتماع.

سادساً:إجراءات سير الاجتماع.

سابعاً :مهارات عرض المشكلة على الاجتماع.

ثامناً :مهارات استخدام المعينات البصرية.

تاسعا:ًإرشادات عامة لإدارة الاجتماعات.

الفصل الخامس ... صياغة القرارات والتصويت عليها

أولاً :قرار الموافقة.

ثانياً :المبادئ الحاكمة لاتخاذ القرارات فى الاجتماعات.

الفصل السادس ... كتابة التقرير ومتابعة نتائج الاجتماع

أولاً :كتابة تقرير الاجتماع (المحضر).

ثانياً :مسئوليات الأعضاء بعد الاجتماع.

ثالثاً :متابعة نتائج الاجتماع.

الباب السابع.... إدارة المواقف الصعبة والحرجة فى الاجتماعات

أولاً :الأسئلة والاستفسارات.

ثانياً :التعامل مع المواقف الصعبة والحرجة.

ثالثاً :الأنماط المختلفة للمجتمعين.

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق