السبت، 15 يناير 2011

الإدارة من اجل التميز (التوجيه والرقابة) للدكتور/محمد عبد الغنى حسن هلال

التقديم ...

حظيت موضوعات التخطيط والتنظيم والرقابة والتقييم ، باهتمام خبراء وعلماء الإدارة، وقدمـوا إسهامات جيدة ومتطورة في هذا المجال. إلا أن الاهتمام بموضوع التوجيه والمتابعة كأحد وظائف الإدارة الرئيسية الأخرى والمكملة لها كان ضعيفاً .

لقد تغيرت استراتيجية تطوير العامل المعروفة بالإرشاد/النصح (Mentoring) بصورة كبيرة؛ حيث تغير التوجيه من نموذج عصر الآلــة إلى نموذج عصر المعلومات، وهذا الشكل الجديد لمساعدة الناس على التعليم يساعد على تهيئة الفرصة للإدارة في السعي إلى التجديد التنظيمي، وخلق التوافق النفسي للعاملين ؛ بل وتطويرهم بصورة مستمرة .

وكانت الحاجة كبيرة لتوجيه العاملين والرقابة عليهم بصورة سريعة ومؤثرة استجابة للتطورات الهامة التي أثرت، ومازالت تؤثر على المنظمات وهياكلها المختلفة، بما في ذلك التقدم التكنولوجي والتشغيلي، والتطور في الأسواق المحلية والعالمية، وعمليات إعادة البناء وتطبيق الجودة، وما شـابـه ذلك .

والرقابة عملية لازمة للتأكد من أن الخطط التي وضعتها المنظمة وعمليات التنظيم المتبعة، ونوعية الموظفين المختارة، وأسلوب التوجيه الذي يتبعه الرؤساء مع المرؤوسين، ومستوى التنسيق، والسياسة المالية التي تتبعها المنظمة كلها تؤدي إلى تحقيق أهداف المنظمة.

والرقابة عبارة عن عملية تقييم للنشاط الإداري الفعلي للتنظيم ومقارنته بالنشاط الإداري المخطط، ومن ثم تحديد الإنحرافات بطريقة وصفية
أو كمية بغية اتخاذ ما يلزم لمعالجة الإنحرافات. والغرض الأساسي من الرقابة هو التأكد من أن النشاطات أُنجزت بطريقة تحقق أهداف المنظمة.

والرقابة مثل جهاز تنظيم وضبط درجة الحرارة في المباني؛ حيث يعمل هذا الجهاز (الثرموستات) على قياس درجة حرارة داخل المنظمة (الأداء) ويقارنها بدرجة الحرارة المطلوبة (الأداء)، فإذا كان هناك فرق بين درجتي الحرارة (الأداء) يقوم هذا الجهاز(الثرموستات) بخفض أو رفع درجة حرارة حتى تصل إلى المستوى المطلوب. ويمكن القول بأن هناك العديد من النشاطات في المشاريع الاقتصادية التي تحتاج إلى رقابة مماثلة، وذلك من جراء قياس النتائج الفعلية ومقارنتها بالخطط المرسومة، ثم اتخاذ الإجراءات الضرورية ؛ لتصحيح الأخطاء حتى تقترب النتائج الفعلية أكثر ما يمكن من الهدف المطلوب.

ويأتي هذا الكتاب ضمن موسوعة الإدارة التي يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية هذا الكتاب يحتوي على بعض المعلومات والمهارات الأساسية للإرشاد والتوجيه والرقابة ، بجانب الشرح و التوضيح والفصل بين الكلمات المستخدمة في هذا المجال، واللبس الحادث بينهما، كذلك الأساليب والكيفية التي تؤدي إلى استخدام أساليب التوجيه والرقابة الناجحة تجاه العاملين .

ونأمل أن يكون هذا الكتاب ضمن موسوعة الإدارة من أجل التميز إضافة أخرى إلى مهارات المديرين والمشرفين العاملين في مجالات العمل الفنية أو الإدارية، تمكنهم من تطوير أداء مرؤوسيهم والمنظمات التي يعملون بها ، وكذلك للمكتبة العربية .

؛؛؛ والله ولــي التوفيــق ؛؛؛

د. محمد عبدالغني حسن

المحتويات

الفصل الأول

الوظيفة الثالثة للإدارة

التوجيه الإداري

أولاً ... ما هي وظيفة التوجيه ؟

ثانياً ... لماذا التوجيه ؟

ثالثاً ... أثر التوجيه على الأداء.

رابعاً ... مجالات التوجيه الإداري.

خامساً ... أنواع السلطات الإدارية التي تعطي الحق في التوجيه.

سادساً ... مقومات نجاح وظيفة التوجيه.

سابعاً ... التوجيه والقيادة الإدارية.

ثامناً ... التوجيه ونموذج الإدارة بالمشاركة.

تاسعاً ... المتطلبات المهارية لوظيفة التوجيه.

عاشراً ... التحفيز والتوجيه.

الفصل الثاني

الوظيفة الرابعة للإدارة

الرقابة

أولاً...مفهوم وتعاريف الرقابة.

ثانيًا... أهمية الرقابة.

ثالثاًً...فوائد الرقابة.

رابعاً... أنواع الرقابة.

خامساً...خصائص نظام الرقابة الجيد.

سادساً...عناصر الرقابة.

سابعاً...أساليب ومجالات استخدام الرقابة.

ثامناً...خطوات عملية الرقابة.

تاسعاً...الجهات التي تقوم بالرقابة.

عاشراً...عيوب الرقابة الإدارية.

احدى عشر...متطلبات الرقابة الإدارية على أنشطةالمنظمة المختلفة .

الفصل الثالث

الرقابةوعمليات المتابعة

أولاً...مفهوم المتابعة.

ثانياً...أهمية المتابعة.

ثالثاً...الأسس التي تقوم عليها عملية المتابعة.

رابعاً...العوامل التي يجب أخذها في الاعتبارعند تصميم تقارير المتابعة.

خامساً...متى نقوم بعملية المتابعة ؟

سادساً...من يقوم بعملية المتابعة ؟

سابعاً...ما الذي نتابعه ؟

ثامناً...ما هي أدوات المتابعة ؟

تاسعاً...خطوات وضع خطة المتابعة.

عاشراً...الدورة الكاملة للمتابعة.

الفصل الرابع

الرقابةوعملية التقييم

أولاً...لماذا التقييم والمتابعة ؟

ثانياً...عملية الرقابة والفرق بين التقييم والمتابعة.

ثالثاً...ماذا نقييم؟ ولماذا ؟

رابعاً...من الذي يقوم بالتقييم ؟

خامساً...نقييم ماذا ؟

سادساً...بناء نماذج التقييم الؤسسي.

سابعاً...مكونات تقييم البرامج /المشاريع.

ثامناً...استخدام المعايير والمؤشرات في التقييم.

تاسعاً...بعض مجالات تقييم المشروعات وفقاً لدورة تخطيطها.

عاشراً...بعض النماذج الإرشادية المستخدمة في التقييم .

المراجع العربية

المراجع الأجنبية

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

0175800300 - 0127777846

E-mail:books@dpicegypt.com

Dpic.bookstore@gmail.com

dpicmoh2@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site:www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق