سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني خسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهارات التفكير الإبتكاري
CREATIVE THINKING SKILLS
كيف تكون مبدعاً ؟
الإبتكار هو الشئ الذي يكمن وراء السكون ، ففي ذلك الهدوء الذي يسود العزلة يأتي من هناك صوت الإبداع. والإبتكار لا يجد دائماً أذرعاً مفتوحة لإستقباله ، ولكنه يحتاج إلى مهارة في إدارة الصراع مع القديم. وإذا كانت الطرق والوسائل القديمة تؤدي إلى مشكلات ومواقف معقدة فإن الطرق والوسائل الجديدة في هذه الحالة تكون هي المخرج المنقذ.
الكثيرون من الناس يخفون قدراتهم الإبداعية لإصرارهم على الخوف من المجهول ويتمسكون بالحاضر ، وينسون أن الحاضر مهما يكن مناسبا فهناك شئ أفضل ينتظرهم ، وهو المستقبل.
والمبدعون فئة من الناس تشعر بمزيد من الحرية والتخلص من القيود ، ويعانون صراعاً ذهنياً أثناء عملياتهم الإبتكارية ، فالإبداع وليد الصراع ، وإذا أردت أن تتأكد من ذلك فانظر إلى سجل حياتك وسوف ترى أن أعظم لحظات الصراع هى أكثر الاوقات إبداعاً.
إن الصراع فرصة تتاح لك لتحوله إلى عملية إبداعية لأنه لا يوجد إبداع بغير ضغوط والقائد المتميز هو الذي لا يستمر في نقد وتوبيخ
تابعيه ، ولكنه الذي يستطيع أن يحول الصراع إلى إبداع.
الجمود يوقف الإبتكار ويعطل الإبداع ، وعندما يكون الخوف بداخلنا كبيراً وعظيماً فإنه يقيد خطانا في التقدم ويجعلنا مترددين في إتخاذ أي خطوة تساعدنا في دفع القارب إلى الإمام. وعندما تظهر الازمات أو تشتد المواقف يصبح الابتكار ضرورة وليس اختياراً ، والتعامل مع الابتكار على أنه اختيار هو سبب مشاكلك وهو الذي يزيد الضغوط عليك. وعليك أن تسأل نفسك هل تشعر بالقناعة والرضا أمام البدائل المحدودة المتاحة لك أم أنك تسعى إلى اكتشاف أكبر عدد من البدائل ، فكلما كانت البدائل معدومة أو محدودة فسوف تمكث دائماً في الإزمات والمواقف الحرجة.
لا تشعر أبداً أنك شخص غير مبدع ، فالإبداع ليس وراثياً، كل ما عليك أن تتذكره وتفعله أن تبحث وتستكشف وتتبادل الأفكار، وعليك أن تذكر دائماً أنه ليس هناك في العالم أقوى من فكرة ولدت في وقتها ونمت حتى جاء وقت تنفيذها.
الفهرس
الفصل الأول
بناء الأفكار
أولاً ... كيف تتكون الأفكار.
ثانياً … الصفات المميزة للأفكار المبتكرة.
ثالثاً ... أسباب نجاح الفكرة.
رابعاً ... صناعة البيئة الإبتكارية.
خامساً ... هل الإبتكار وراثة أم صناعة.
سادساً ... كيف تعزز قدرتك الإبتكارية.
الفصل الثاني
العقل البشري وعصف الذهن
أولاً ... الإبتكار وفسيولوجيا المخ البشري.
ثانياً ... عصف الذهن وسيلة إبتكارية.
الفصل الثالث
الإبداع والمبدعون
أولاً … ما هو الإبداع ومن هو المبدع.
ثانياً ... مميزات المبدعين.
ثالثاً ... العقلية الإبداعية.
رابعاً ... ما هى الدوافع المسببة للإبداع.
خامساً ... مؤهلات الشخصية المبدعة.
سادساً ... كيف تكون مبدعاً؟
سابعاً … معوقات الإبداع؟
الفصل الرابع
الإبداع المشكلة والأبعاد والنظرية
أولاًَ ... المشكلة.
ثانياً ... أبعاد عملية الإبداع.
ثالثاً ... نظريات الإبتكار والإبداع.
1. نظرية الترابط. .
2. نظرية الجشتالت.
3. النظرية السلوكية.
4. نظرية التحليل النفسي.
5. الإنسان والإبداع
رابعاً ... النموذج النظري لبناء العقل.
الفصل الخامس
تنمية الإبداع
أولاً ... التنمية الذاتية للإبداع.
ثانياً ... التنمية الجماعية للإبداع.
ثالثاً...هل يمكن الاعتماد على الابتكارات الفردية فقط؟
رابعاً … الإبتكار والحاسبات الالية.
خامساً ... الوصايا الإثنتا عشرة للمبدعين.
الفصل السادس
الإبتكار في الإدارة وإعادة البناء
أولاً … إدارة فكر المدير.
ثانياً … المدير يبتكر مع مرؤوسيه.
ثالثاً ... الإبتكار وإعادة البناء.
رابعاً ... الإبتكار وإتخاذ القرارات.
خامساً ... الإبتكار والإتصال.
سادساً ... الإبتكار والجودة.
الفصل السابع
تمارين وحالات
وأقوال مأثورة
أولاً ... دعاء موسى بن ميمون.
ثانياً ... أقوال مختلفة.
ثالثاً ... كيف يمكنك تكوين الأفكار مع الاخرين.
رابعاً ... عصف الذهن.
خامساً... إبتكارات لمشكلات العمل.
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق