سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهارات إدارة الصراع
CONFLECT MANAGEMENT SKILLS
الصراعات الإدارية وأثراها على الأداء
من حقنا أن نختلف ونتصارع حول تأكيد أفكارنا واتجاهاتنا
ومن حق أنفسنا ومجتمعنا إلا ندمر أنفسنا ،
ولن يتحقق ذلك إلا بتعلمنا
كيف يمكننا أن ندير صراعاتنا
ليس الصراع بالأمر الحديث، فقد كان ولا يزال محل اهتمام المهتمين بعلوم الإدارية والنفس والاجتماع وتزايد اهتمام الإداريين بمهارات إدارة الصراعات المختلفة بين العاملين حيث تعانى التنظيمات أنواع كثيرة من الصراعات تستحوذ على الاهتمام والوقت بجانب تأثيرها السلبى على قدرة المنظمة.
ومن الصعب الاهتمام بالتطوير الادارى دون أن يشمل ذلك دراسة اثر الصراع على السلوك الأنساني ، ولا نستطيع أن نتجاهل النتائج البدنية والنفسية على الأفراد ، ولذلك تتحمل الإدارة المتميزة مسئولية تحجيم الصراعات إلى أدنى مستوياتها والسعى الدائم إلى تصفية الأجواء بين العاملين .
وبرغم ما يحمله الصراع من آثار سلبية ألا أنه لا يخلو من نتائج إيجابية تسعى الإدارة أو القيادة إلى استثمارها لصالح المنظمة .. ألا أن الإدارة لا تستطيع أن تتجاهل الصراعات المتنامية فى المنظمة فهى تتدخل بكل الوسائل الشرعية الممكنة وتتدخل أيضا عندما تنعدم الصراعات أو تنخفض عن المستوى المرغوب فيه .
وإذا كان تركيزنا الأن على تطوير مهارات إدارة الصراع فى المنظمات بأشكالها المختلفة فهذا لا يعنى أننا لا نهتم بإدارة الصراعات فى الحياة الاجتماعية فهناك ارتباط كبير بين الجانبين حيث يؤثر كلا منهما فى الآخر.
ولم تعد الأساليب القديمة لإدارة الصراعات صالحة للاستخدام اليوم حيث تعقدت العلاقات بشكل يصعب معه استخدام التأثير الاجتماعي فقط فى حل الصراعات بين الأفراد داخل المجتمع أو التنظيم.
لقد ظهرت العديد من المهارات التى ارتبطت بشكل وثيق بمهارات إدارة الصراع مثل مهارات التفاوض وإدارة الأزمات والعمل الجماعى والتفكير الابتكارى والقيادة وإدارة الأداء والاتصال والعرض والتقديم والحوار والمناقشات والضغوط الإدارية .
ولكن الصراع حقيقة من حقائق الحياة التى يواجهها الإنسان يوميا ، وعندما يشعر بالصراع يسعى من أجل إيجاد طريقة للتعامل مع الموقف المسبب وتتطلب مواجهة الصراعات رد فعل فسيولوجياً من الإنسان فى الكثير من الأحيان حيث يصبح فى حالة من الإثارة والإستنفار والاستمرار فى هذه الحالة لفترة طويلة من الزمن يشكل ضغطاً عصيبا حيث يصبح الفرد غاضبا وحائرا وخائفا فى نفس الوقت . وقد يؤدى ذلك إلي عجزا نفسيا وبدنيا فى بعض الأحوال .والإنسان فى صراع دائم مع نفسه طالما أراد الاختيار أو المفاضلة أو مع الآخرين طالما اختلفت الآراء والاتجاهات والمصالح .
وبعض أنواع الصراع وبما تكون سهلة المواجهة وفيها يمكن اتخاذ القرار المناسب بالسرعة المناسبة وبأقل قدر من التردد ، وفى نفس الوقت هناك مواقف أكثر تعقيدا ويصعب التعامل معها .ومصطلح الصراع فى العلوم الإنسانية يرتبط بمفهوم العلاقة الاجتماعية أو الارتباط والتعلق المتعادل بين الأفراد ويمكننا أن نحصر الصراع من خلال هذا المفهوم فى ثلاث درجات:-
§ الصراع الداخلى (تنازع نفس داخل الفرد).
§ الصراع داخل الجماعة (النزاع بين أفراد الجماعة الواحدة ).
§ الصراع التنظيمى (النزاع داخل المؤسسة ).
وتختلف مسببات الصراع فى كل مستوى من المستويات السابقة للصراع ، والواقع أن للتصرفات دائما بعدا عاطفيا حيث تؤثر الاختلافات فى القيم والاتجاهات والمعارف فى سلوكيات الأفراد أو هى من العوامل التى لا بد من أخذها فى الاعتبار لتعميق فهم أى صراعات .
ومن الخطأ الآخذ بالفكرة القديمة التى تقول أن الصراع هو ناتج تعارض المصالح بين الفاعلين ، فذلك لا يكفى وحده لتفسير سبب الصراع حيث أنه من الضرورى أن يكون هناك تعارض فى السلوك أيضا وفى أدارك الأمور المشتركة معهم.
ويعتبر الفرد فى موقف تصادمى مع نفسه كلما تعرض للمفاضلة أو الاختيار من بين عدة بدائل.
الفصل الأول الصراع المفهوم ... والمراحل
أولاً ...ما هو الصراع ؟
ثانياً ...مراحل الصراع .
ثالثاً ...العوامل التى تؤثر على الصراع .
رابعاً ...أسباب الصراع .
الفصل الثانى ... الفرد والصراع الداخلى
أولاً ...الصراع مع النفس.
ثانياً ...ما هى العوامل التى تزيد من صراع الفرد مع نفسه ؟
ثالثاً ...كيف تتعرف على ذاتك أو تحدد قدراتك ؟
1 – هل أنت منظم أو عشوائى ؟
2 – هل أنت واقعى أو خيالى ؟
3 – هل أنت عقلانى أم عاطفى ؟
4 – هل أنت اجتماعى أم انعزالى ؟
الفصل الثالث... الصراع مع الآخرين
أولاً ...نافذة جوهارى للنفس البشرية.
ثانياً ...طرق مواجهة الصراع ؟
1 – التنافس.
2 – التوافق.
3 – التجنب.
4 – التعاون والمشاركة.
5 – المصالحة (التفاوض).
ثالثاً ...ما هو سبب الصراع داخل الجماعة ؟ أو النظام الجماعى ؟
رابعاً ...كيف يتم التوافق مع المواقف التى تسبب إحباطاً ؟
خامساً ...العوامل التى تقلل من الصراع داخل الجماعة.
سادساً ...العوامل التى تزيد من الصراع داخل الجماعة.
الفصل الرابع ... الصراع التنظيمى
أولاً ...الصراع فى التنظيم.
1 – الصراع والتنظيم.
2 – الثقافة التنظيمية والصراع .
3 – مناخ التعامل فى المنظمة .
ثانياً ...أثر المناخ التنظيمى على الصراع .
1 – مناخ التجديد والابتكار.
2 – مناخ الانفلاق والتباعد والتفسخ.
3 – مناخ الثقة.
ثالثاً ...أسباب الصراع فى التنظيم.
الفصل الخامس ...إدارة الصراع مع الذات مع الآخرين
أولاً ...إدارة الصراع مع النفس.
ثانياً ...الانفتاحية الاستراتيجية (إرشادات لكشف الذات).
ثالثاً ...الأساليب السلوكية الأربعة ؟
رابعاً ...الأساليب الوجدانية ؟
خامساً ...الرجل والمرآة فى إدارة الصراع .
سادساً ...الأخلاقيات وإدارة والصراع.
1 – الخداع .
2 – الكذب .
الفصل السادس ... إدارة الصراع التنظيمى
أولاً ...الإدارة والصراع
ثانياً ...الصراع مع العاملين تحت إشرافك.
ثالثاً ...الصراع مع رئيسك .
رابعاً ...إدارة الصراعات بين العاملين .
خامساً ...أسلوبك فى إدارة الصراعات التنظيمية .
الفصل السابع ...الخطوات العلمية لإدارة وحسم الصراع
الخطوة الأولى...تولى مسئولية التعامل مع الصراع.
الخطوة الثانية ...أكشف وحدد وناقش المشكلة الحقيقية.
الخطوة الثالثة ...توجيه الأسئلة والإنصات.
الخطوة الرابعة ...حدد الأهداف وابتكر خطة العمل.
الخطوة الخامسة ...المتابعة.
الفصل الثامن... الحالات والتطبيقات
أولاً ...حالة السكرتيرة وسيلة الطناش .
ثانياً ...تمرين سوء الفهم يؤدى إلى كشف الأوراق فى مكان العمل.
ثالثاً ...تمرين الثقة والخيانة والمناقشة فى العلاقات بين الفرد والآخرين.
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق