الجمعة، 7 يناير 2011

التفكير والتخطيط الإستراتيجي -د.محمد عبد الغني هلال- مركز تطوير الداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارات

التفكير والتخطيط الإستراتيجي

STRATIGIC PLANING & THINKING

كيف تربط بين الحاضر والمستقبل

يواجه العالم في بداية القرن الحالي تحولات إقتصادية وسياسية وإجتماعية كبيرة، تحولت إلى تحديات معقدة للمنظمات المختلفة الخاصة والحكومية وغير الحكومية. وقد أدي ذلك إلى تغير جذرى فى المجالات والأنماط والمعايير التى تحكم عمل هذه المنظمات.

وأصبحت أساليب الأمس فى التفكير والإدارة غير ملائمة لتحديات المستقبل حيث إنتهي تاريخ صلاحيتها. ونتيجة للتغييرات السريعة والمتلاحقة إنهارت الأساليب القديمة وظهرت الحاجة إلي إستخدام أساليب جديدة ومبتكرة. ويقتضى ذلك توفير رؤية واضحة للشكل الذى سيكون عليه المستقبل، كما أصبح هناك ضرورة ملحة لتفعيل دور التخطيط الإستراتيجي الذى يمكننا من مواجهة التحديات العالمية والمحلية عن طريق وضع إستراتيجيات فاعلة مع تحقيق التنفيذ المرن لهذه الإستراتيجيات.

وإذا كان التفكير الإستراتيجي يشكل لُب وجوهر الإدارة الإستراتيجية، فإن التخطيط الإستراتيجي يمثل العمود الفقري لضمان إستمرارية المنظمة ونموها وتطورها.

ويتطلب ذلك ضرورة قيام الإدارة العليا فى المنظمات بتخصيص جزء كبير من وقتها فى التفكير فى الأوضاع المستقبلية بدلاً من الإكتفاء بمواجهة وإدارة الأزمات الجارية.

وإذا كان التفكير الإستراتيجي هو الطريق الأكثر إبداعاً فى كيفية تحديد القضايا المستقبلية والفرص والتهديدات التى تواجه المنظمة وكيفية التعامل معها بما يكفل إستمراريتها وتطورها، فإن التخطيط الإستراتيجي يتطلب توافر القدرات والمهارات الضرورية لوضع الخطط المستقبلية وممارسة مهام الإدارة الإستراتيجية.

ويقوم التخطيط الإستراتيجي على فحص وتحليل عناصر البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة والقيام بالتنبؤات الدقيقة مع إمكانية رصد الفرص والتهديدات وصياغة الإستراتيجيات وإتخاذ القرارات المناسبة بالسرعة المطلوبة.

وعلى هذا فالتخطيط الإستراتيجي يفرز إستراتيجية ناجحة تجمع بين عدد كبير من العوامل المتعلقة بالبيئة الداخلية والخارجية وأغراض المنظمة والموارد البشرية والقضايا المتعلقة بالثقافة السائدة داخل التنظيم وكيفية الإستفادة من مواردها النادرة، وبعبارة أخرى يفرز للمنظمة خطة إستراتيجية يمكن صياغتها وتنفيذها.

ويعتمد التخطيط الإستراتيجي علي إطار منهجي يتجه نحو المستقبل، حيث يتم الإنتقال من العمليات الإدارية اليومية ومواجهة الأزمات إلي رؤية مختلفة للعوامل الداخلية والخارجية القادرة على تحقيق التغير فى البيئة المحيطة بما يحقق فى النهاية توجهاً فاعلاً بصورة أفضل للمنظمة.

وفي النهاية لابد أن نؤكد أن مع أن التخطيط الإستراتيجى موجه للمستقبل إلا أنه لا يهمل الماضى والواقع الذى تقف فيه المنظمة، الأمر الذى يؤدى إلى تجنب أخطاء الماضى وإدارة المستقبل بصورة أفضل.

المحتويات

الفصل الأول ... التخطيط الإستراتيجي المفاهيم الأساسية

أولاً … الإستراتيجية:

1. الإستراتيجية.

2. الرؤية الإستراتيجية.

3. رسالة المنظمة.

4. الهدف الإستراتيجي.

5. الإدارة الإستراتيجية.

6. الخطة الاستراتيجية.

ثانياً ....أنواع الإستراتيجيات:-

1. طبقاً للمستويات:-

§ الإستراتيجيات الشاملة.

§ إستراتيجيات نتائج الأعمال.

§ الإستراتيجيات الوظيفية.

2.طبقاً للوظيفة (الدور:)

§ إستراتيجية الريادة (Cost Leadership Strategy )

§ إستراتيجية التمايز (Differentiation Strategy )

§ إستراتيجية التركيز(Focus / Concentratio Strategy )

§ إستراتيجية الإستقرار (Stability Strategy )

§ إستراتيجيات النمو (Growth Strategy )

§ إستراتيجيات الإنكفاء ( Retrenchment Strategy )

§ الإستراتيجية المركبة (Combinations Strategy )

ثالثاً... التفكير الإستراتيجي :

1. ماذا نعني بالتفكير الإستراتيجي؟

2. الفرق بين التفكير الإستراتيجي والمعتاد.

3. خصائص التفكير الإستراتيجي.

4. أهداف التفكيرالإستراتيجي.

5. التفكير الإستراتيجي وإدارة المستقبل..

6. كيف يتحول فكر المدير من التشغيلي إلي الإستراتيجي؟

7. القيادة الإدارية والتفكير الإستراتيجي.

8. مناهج ممارسة التفكير الإستراتيجي.

9. تغيير أساليب التفكير.

10. الخطوات العشر للتفكير الإستراتيجي.

11. التفكير عن طريق السيناريو.

الفصل الثاني .... التخطيط الإستراتيجي:

أولاً ... ماهو التخطيط الاستراتيجى Strategic Planning

ثانياً .. هل تمثل الخطة الإستراتيجية شهادة ضمان للنجاح؟

ثالثاً ....ماهية التخطيط الإستراتيجي؟

رابعاً ..الفروق الأساسية بين التخطيط طويل الأجل والإستراتيجي.

خامساً..أهمية التخطيط الاستراتيجي.

سادساً... العقبات أمام إستخدام التخطيط الاستراتيجي.

سابعاً... أساليب التخطيط الإستراتيجي.

ثامناً... مميزات التخطيط الإستراتيجي.

تاسعاً.. محددات التخطيط الإستراتيجي.

عاشراً... المتطلبات الأساسية للتخطيط الإستراتيجي.

الفصل الثالث ... مراحل التخطيط الإستراتيجي

المقدمة .... خطوات التخطيط الإستراتيجي.

أولاً .....تشخيص الوضع الراهن (تحليل البيئة)

1.تحليل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف)

2.تحليل البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات)

ثانياً ... صياغة الإستراتجية:

1. الرسالة والرؤية.

2. الرؤية الإستراتيجية (Vision Strategic).

3. تحديد الأهداف الإستراتيجية.

4. الثغرات (الفجوات)

5. التخطيط (الخطة)

ثالثاً .... تنفيذ الإستراتيجية:

1.الخطوات.

2.العوامل الداعمة للإستراتيجية.

الفصل الرابع... المتطلبات التنظيمية والإدارية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية ... تحويل الخطة الإستراتيجية إلى إجراءات ونتائج

المقدمة.... المتطلبات الأساسية.

أولاً.... متطلبات الهيكل التنظيمى.

ثانياً... متطلبات البناء التنظيمى.

ثالثاً.... متطلبات النظام الإدارى.

الفصل الخامس ...شجرة القدرات المحورية والإستراتيجية

أولاً....مقدمة.

ثانياً ....التطوير الدائم للحياة (الحفاظ على القمة لأطول فترة.

ثالثاً....منحنيات التعلم.

رابعاً....مصفوفة المنتجات والخدمات.

الفصل السادس ...أدوات تفكير المخطط الإستراتيجى.

أولاًَ.... ما الذى يبحث عنه المخطط الإستراتيجى دائماً؟

1. المعلومات والأفكار.

2. توظيف المعلومات والأفكار لخدمة الأهداف.

ثانياً.... العوامل المحددة لإسلوب التفكير الإستراتيجى؟

1.البيئة المحيطة.

2. نوعية المشكلات أو الأحداث.

ثالثاً... إستراتيجية إستكشاف الطريق؟

1. المخطط الإستراتيجى يهىء نفسه.

2. إضاءة الطريق.

رابعاً... الأدوات التشخيصية لتطبيق الجودة فى الأعمال الإستراتيجية.

1. خرائط التدفق.

2. خريطة المدخلات والمخرجات.

3. خريطة باريتو.

4. الأشكال البيانية.

5. الهندسة العكسية.

6. كشف الحزم.

7. نموذج عظام السمكة.

خامساً... الأدوات الإستراتيجية لتطبيق الجودة فى الأعمال الإستراتيجية.

1. تحسين العمليات.

2. الخطوات الإرشادية العشر لإختيار العملية الإستراتيجية.

3. الأدوات الإضافية لإدارة الجودة فى الأعمال الإستراتيجية.

الفصل السابع .. لا تتسرع عندما تفكر إستراتيجياً.

أولاً.... المعتقدات الإستراتيجية التى يمكن أن تكون أوهاماً.

ثانياً.... الأهداف الإستراتيجية التى يمكن أن تكون أوهاماً.

ثالثاً.... التصورات الإستراتيجية التى يمكن أن تكون أوهاماً.

رابعاً... التوقعات الإستراتيجية التى يمكن أن تكون أوهاماً.

الفصل الثامن... التطبيقات العملية

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق