سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهـارات القراءة السريعة الفعالة
POWER READING SKILLS
القراءة فى عصرالانفجار المعلوماتى
يقول مؤلف الكتاب في المقدمة أنه نتيجة لملاحظتى لاولادي في المنزل أثناء استذكارهم لدروسهم أو قراءتهم لبعض الصحف والمجلات، وكذلك نتيجة لطبيعة عملى فى التدريس للطلاب في الجامعة، وملاحظتى لطرق قراءتهم وإجابتهم في امتحانات نهاية العام ... كل هذا دفعنى إلى أن أقدم هذا الكتاب .وبالإضافة لما سبق فملاحظتى لنفسى وللمشاركين في بعض البرامج التدريبية عن الكيفية التي يتم بها التعامل مع القراءة جعلتني أيضاً أسعى لإنجاز هذا الكتاب .
وكما يبدو أن السبب الرئيسي في تناول الموضوع هو بطء برامج القراءة التي يستخدمها العقل البشرى حالياً وعجزها في مواجهة الانفجار المعرفى الشديد وتدفق المعلومات .
إنها محاولة جادة لإمداد القارئ العربي ببرنامج عقلي جديد للقراءة يساعده على زيادة سرعة القراءة ودرجة الفهم أيضاً ، لكى يستطيع أن يتعامل مع هذا الكم الهائل من المعرفة والمعلومات المتدفقة ويستفيد بها في حياته ومعيشته .
لقد فرضت علينا التطورات المختلفة في الاتصال والمعلومات والجودة ، بالإضافة للثورة الإلكترونية، أن نعيد تأهيل أنفسنا للتعامل مع المتغيرات الناتجة عن هذه الثورات, ونقبل التحدى والمنافسة في عالم يتحرك للأمام من خلال هذه المعايير .
فماذا نفعل لكي نواجه هذا الانفجار المعرفى ، كيف نواجه هذا التدفق الكبير والسريع للمعلومات ؟ كيف يمكن أن نستفيد من الأرقام والبيانات والإحصاءات والأداء والتقارير والتحليلات والاختلافات في الأداء ؟ هل سوف نستمر فى الجرى وراء الجديد دون أن نسعى أو نفهم القديم؟.
لقد تعودنا أن نعيش مع القديم طويلاً ، ولكننا لم نعد نشعر بالجديد ونتذوقه ونستثمره بشكل فعال ، حيث إننا نترك الجديد وننتقل إلى الأحدث قبل أن نفهم أو نهضم الجديد .
إننا نواجه مشكلة حالية صعبة ومعقدة ، وهى الانتقال السريع من القديم إلى الحديث ، وأحياناً نترك بعض الحديث ونحوله إلى قديم دون أن نطرقه ، لأننا عجزنا على إدراكه بسبب عدم كفاية الجهد والوقت ، وليت الأمر يقف عند هذا الحد حتى نضع لأنفسنا نقطة نصارع ونجاهد من أجل الوصول إليها ، ولكن المستقبل يهجم علينا ويؤكد لنا أن السرعة سوف تزداد من حيث كمية ونوعية المعلومات .
لقد تكونت البرامج العقلية للقراء منذ سنوات عديدة في ظل أعداد محدودة من الصحف والمجلات والنشرات والدوريات ، وأيضاً في ظل عدد محطات إذاعية وتليفزيونية محدودة ، ولكننا الآن لا نستطيع أن نحصى عدد المصادر ، بل وقدمت لنا التكنولوجيا الحديثة أشكالاً معقدة ومتنوعة من وسائل حمل وتوصيل المعلومات باستخدام الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات والأسطوانات المدمجة ووحدات نقل المعلومات الإلكترونية بأشكال وأنواع مختلفة , لقد تعودنا سابقاً أن نقارن بين بديلين أو ثلاثة أو أربعة على أكثر تقدير ، ولكننا الآن نقارن بين عشرات ومئات البدائل لكى نختار من بينها .
إننا نفاجأ بتلك الأكوام من الصحف التي نشتريها ونضعها حولنا ولا نقرأها وكذلك المجلات والكتب , وحتى عندما نجلس أمام أجهزة العرض المرئية مثل التليفزيون والحاسب ، سوف نجد أنفسنا نتحرك بين القنوات والمحطات والمصادر المختلفة ، ونحاول إقناع أنفسنا أننا قادرون علي ملاحقة ما يدور .
ماذا نفعل حتى لا نتحول إلى جزء من الماضى بهذه السرعة الكبيرة ؟ إن الكثير يتساقطون في الطريق الطويل الذي لا ينتهي في البحث عن المعرفة ، يتساقطون في بئر الجمود والتخلف وعدم القدرة على الاستمرار والمنافسة .
إننا محتاجون أن نقرأ أكثر من مائة ألف كلمة في اليوم الواحد ، ولكننا لم نتعود على ذلك ، كيف نستطيع أن نفعل ذلك ؟ إنها مشكلة إنسان هذا العصر والعصور القادمة , إننا نحتاج حقاً برامج جديدة وحديثة للقراءة ، فلم تعد برامج الأمس صالحة الآن ، ولكن كيف يمكننا إدخال هذه البرامج الجديدة تحت عنوان "القراءة السريعة " وتعطيل مفعول البرامج السابقة "القراءة البطيئة " ؟ إنها محاولة تحتاج أيضاً للمعرفة والإرادة والممارسة .
المحتوي
الفصل الأول ... القراءة السريعة الفعالة والأهمية
أولاً ... لماذا القراءة السريعة ؟
ثانياً ... أهمية القراءة السريعة ؟
ثالثاً ... ما هى القراءة السريعة ؟
الفصل الثانى ... استراتيجية القراءة السريعة الفعالة
أولاً ... التخطيط .
ثانياً ... حلل أسلوبك في القراءة .
ثالثاً ... القدرة على الفهم.
رابعاً ... مشكلات القراءة .
الفصل الثالث ... مهارات القراءة السريعة الفعالة
أولاً ... التهيئة .
ثانياً ... التصفح.
ثالثاً ... الفهم.
رابعاً ... استخدام البصر والأيدي.
خامساً ... القراءة الحيوية .
سادساً ... القراءة طبقاً للمعنى
سابعاً ... الوصول للفكرة الرئيسية.
ثامناً ... المهارات العقلية والبصرية:
1. المسح.
2. الأسئلة.
3. ارتفاع وانخفاض سرعة القراءة.
4. القراءة بصوت عال.
5. التقييم .
تاسعاً ... التلخيص.
الفصل الرابع ...القراءة التمهيدية
أولاً ... فوائد القراءة التمهيدية.
ثانياً ... أسس ومبادئ القراءة التمهيدية.
ثالثاً ... القراءة طبقاً للاحتياجات.
رابعاً ... تصميم برنامج للقراءة التمهيدية.
الفصل الخامس ...القراءة المتعمقة ... التركيز والإدراك والتذكر
أولاً ... ما هى القراءة المتعمقة ؟
ثانياً ... أسس القراءة المتعمقة
ثالثاً ... القراءة العميقة (كيف) ؟
رابعاً ... الفهم والتذكر .
1. التعامل مع الجملة .
2. علامات الترقيم.
3. بناء الجملة.
4. أنواع الجمل .
خامساً ... الملاحظات الهامشية :
سادساً ... التذكر .
سابعاً .... التحليل.
ثامناً ..... التركيب.
الفصل السادس ... الانماط المختلفة للقراءة للانماط السريعة الفعالة
أولاً ... القراءة السريعة الفعالة والتطوير
1. الد راسة والاستذكار.
2. التعبير الواضح.
3. الإنصات بالعقل.
ثانياً ... قراءة الصحف.
ثالثاً ... قراءة المجلات.
رابعاً ... قراءة الموضوعات التخصصية.
خامساً ... القراءة للمتعة .
سادساً ... القراءة على الحاسب.
الفصل السابع ... التمارين والتطبيقات
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق