السبت، 15 يناير 2011

مرجع عن الادارة من اجل التميز "التخطيط والتنظيم" للدكتور محمد عبد الغني هلال

المقدمة

ظهرت أهمية علم الإدارة منذ آلاف السنين، وبصفة خاصة عندما انتقل الإنسان من العيش بمفرده بعيدًا عن الآخرين إلى العيش في تجمعات بشرية من أجل تحقيق الهدف المشترك لهم وهو ضمان الحصول على المتطلبات المادية والمعنوية الأساسية للحياة.

ومع تطور الحياة تعاظمت أهمية علوم الإدارة وواجهت الجماعات والمنظمات بأشكالها المختلفة الحكومية وغير الحكومية الفرص والتحديات وبصفة خاصة في علاقتها بالسوق العالمي أو ما أطلق عليه العولمة لاحقًا.

وقد أدى افتقار الكثير من المنظمات إلى الفكر الإداري وافتقار العاملين فيها إلى المهارات الإدارية اللازمة إلى اتخاذ القرارات الضعيفة والتي غالبًا ما أدت إلى انخفاض الإنتاج والربحية، وما يتبع ذلك من ازدياد التخلف والفقر وكذلك نسبة البطالة في المجتمع.

ويستلزم القيام بالعملية الإدارية الاستناد إلى فلسفة إدارية محددة تتبناها إدارة المنظمة وتلتزم بها؛ حيث تؤثر هذه الفلسفة على تصرفات الإدارة وفي أساليبها المتبعة في حل المشكلات وإدارة الأزمات. وتقوم الفلسفة الإدارية على مجموعة من المبادئ والقيم والاتجاهات التي تعتنقها الإدارة في تصرفاتها داخل المنظمة.

لقد استطاعت الإدارة الحديثة أن تواجه الواقع من خلال نجاحها في التعرف على العالم وإدراكها لما يدور فيه، وأدى ذلك إلى نجاحها في التعامل مع حقائق الحياة دون انتقائية أو أحلام يقظة. دون أن نرى الأمور على حقيقتها لا كما نريدها أن تكون. وأن نمتلك الشجاعة الكافية لعمل ما ينبغي عمله، لا ما نود عمله.

ومازالت المتغيرات الجذرية التي تطرأ على عالم الأعمال تتوالى، فتقليص النفقات وتسريح الموظفين وتخفيض الميزانيات وتقليل ساعات العمل وتلبية رغبات المساهمين والعملاء على حد سواء، مازالت ظواهر ملموسة في معظم الأسواق والدول. وما أن تنجو أو تخرج صناعة ما من أزمة ما، حتى تقع فيها صناعة أخرى. وفي أسواق وأحوال اقتصادية كهذه يصبح تحقيق المزيد من الإنجازات بالقليل من الجهود والموارد مطلبًا استراتيجيًا ملحًا؛ وهو ما تتحمل مسئوليته العملية الإدارية.

ويسر مركز تطوير الأداء والتنمية أن يقدم للمكتبة العربية أول موسوعة عربية مبسطة عن الإدارة، لتكون دليلاً عمليًا للمبتدئين، وذخيرة وخبرة للراغبين في تطوير معارفهم وخبراتهم الإدارية.

دكتور

محمد عبد الغني حسن هلال

الإدارة من أجل التميز (2)

الفصل الأول

مقدمة لوظائف الإدارة.

أولاً... مكونات الإدارة.

ثانيًا... تقسيم وظائف الإدارة.

ثالثًا... حالة عملية عن الإدارة.

الفصل الثاني

الوظيفة الأولى... التخطيط.

أولاً... ماهي وظيفة التخطيط؟ .

ثانيًا... أهمية التخطيط.

ثالثًا... مبادئ التخطيط.

رابعًا... أنواع التخطيط.

خامسًا…مكونات التخطيط .

سادسًا..مراحل التخطيط.

الفصل الثالث

الوظيفة الثانية... التنظيم.

أولا... مفهوم التنظيم وأهميته.

ثانيًا... تعريف التنظيم.

ثالثًا... مقومات وعناصر وأهمية التنظيم .

رابعًا... مبادئ التنظيم.

خامسًا... مراحل العملية التنظيمية .

سادسًا... الخريطة والهياكل التنظيمية .

سابعًا... التنظيم طبيعة وأنواع التقسيم الإداري.

ثامنًا... المستويات التنظيمية و نطاق الإشراف.

تاسعًا... المركزية واللامركزية.

عاشرًا... التنظيم غير الرسمي.

حادي عشر ... الأداء الإنساني والبيئة التنظيمية.

ثاني عشر... السلطة والمسئولية.

ثالث عشر... التوظيف.

رابع عشر... دور التنفيذيون و الاستشاريون في المنظمات.

خامس عشر... إدارات الخدمات المساعدة.

سادس عشر... التفويض.

سابع عشر… مدخل التطوير التنظيمي.

ثامن عشر... التنسيق.

المراجع

المراجع العربية.

المراجع الأجنبية.

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

Tel : 26344362

0175800300 – 0127777846Mob :

E-mail:books@dpicegypt.com

books@dpicegypt.com

dpic.bookstore@gmail.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق