سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
الإتجاهات والمفاهيم الحديثة
MENTORING SKILLS
التوجيه أثناء العمل
حظيت موضوعات التخطيط والتنظيم والرقابة والتقييم ، باهتمام خبراء وعلماء الإدارة ، وقدموا إسهامات جيدة ومتطورة في هذا المجال . إلا أن الاهتمام بموضوع التوجيه والإرشاد كأحد وظائف الإدارة الرئيسية الأخرى والمكملة لها كان ضعيفاً . وافتقرت المكتبة العربية إلى المراجع أو الكتب التي تسهل مهمة القارئ والباحث العربي في مجال الإدارة .
والإرشاد هو أحد الأشكال القديمة للتطور الإنساني ، ويرجع علماء الآثار الانتربولوجيا أصوله إلى العصر الحجري ، وخاصة عندما كان النحاتون المهرة والحكماء وفنانو الكهوف يعلمون الصغار المعرفة والفن لدوام واستمرار هذه المهارات للأجيال التالية ، وبالتالي الاحتفاظ بالقواعد الأساسية للحضارات القديمة .
لقد تغيرت استراتيجية تطوير العامل المعروفة بالإرشاد/النصح (MENTORING) بصورة كبيرة ، حيث تغير الإرشاد من نموذج عصر الآلة إلى نموذج عصر المعلومات ، وهذا الشكل الجديد لمساعدة الناس على التعليم يساعد على تهيئة الفرصة للإدارة في السعي إلى التجديد التنظيمي وخلق التوافق النفسي للعاملين ، بل وتطويرهم بصورة مستمرة .
وكانت الحاجة كبيرة لإرشاد وتوجيه العاملين بصورة سريعة ومؤثرة استجابة للتطورات الهامة التي أثرت ومازالت تؤثر على المنظمات وهياكلها المختلفة ، بما في ذلك التقدم التكنولوجي والتشغيلي ، والتطور في الأسواق المحلية والعالمية ، وعمليات إعادة البناء وتطبيق الجودة وما شابه ذلك .
ويستخدم الإرشاد داخل المنظمات المختلفة بصورة واسعة في مجالات عديدة مثل دفع وتوجيه المستخدمين الجدد ، وتطوير مهارات بعض الأفراد عن طريق الإرشاد السريع والمباشر لتأهيلهم للصعود في السلم الوظيفي . ومع أهمية الدور الذي يلعبه الإرشاد في تدريب وإعداد العاملين إلا أن مديري الموارد البشرية لديهم معلومات قليلة ومحدودة عن أنشطة الإرشاد داخل مؤسساتهم ، وكثير منهم يشير إشارة غامضة إلى مجهوداتهم في تشجيع الإرشاد غير الرسمي.
ويقدم هذا الكتاب بعض المعلومات والمهارات الأساسية للإرشاد والتوجيه ، من خلال التوضيح والفصل بين الكلمات المستخدمة في هذا المجال ، واللبث الحادث بينها ، كذلك الأساليب والكيفية التي تؤدي إلى إرشاد ناجح للعاملين .
ونأمل أن يكون هذا الكتاب إضافة أخرى إلى مهارات المديرين والمشرفين العاملين في مجالات العمل الفنية أو الإدارية ، تمكنهم من تطوير أداء مرؤوسيهم والمنظمات التي يعملون بها .
الباب الأول
الإرشاد والعملية الإدارية
أولاً ... الإرشاد ماذا ولماذا ؟
1) التعاريف.
2) الأهمية.
3) لماذا الإرشاد أثناء الإشراف.
ثانياً ... الإرشاد والأداء .
1) تشجيع المستهدفين على المشاركة.
2) توحد العاملين في بيئة إدارية جديدة.
3) مساعدة الأفراد على الوصول لأقصى طاقاتهم
4) ترشيد المنافسة بين الأفراد.
الباب الثاني
خصائص الإرشاد أثناء الإشراف
أولاً... ما الذي يجعل الإرشاد أثناء الإشراف مختلفاً؟
ثانياً ... الإرشاد أثناء العمل على خريطة التعلم .
ثالثاً ... خصائص الإرشاد أثناء الإشراف .
الباب الثالث
أبعاد عملية الإرشاد أثناء الإشراف
أولاً ... هل الإرشاد أثناء الإشراف برنامج أم طريق ؟
ثانياً ... أنماط الإرشاد أثناء الإشراف .
الباب الرابع
المرشد الفعال أثناء الإشراف
أولاً ... السلوكيات السبعة المرغوبة للمرشد .
ثانياً ... السلوكيات غير المرغوبة للمرشد .
ثالثاً ... ماذا يفعل المرشدون ؟
رابعاً ... علاقات المرشد .
الباب الخامس
التفاعل بين المرشد والمتلقي أثناء العمل
أولاً ... الإعداد لمتلقي الإرشاد .
ثانياً ... العلاقة بين المرشد والمتلقي .
ثالثاً ... المرشد والمتلقي يعملان معاً .
الباب السادس
التطبيقات المختلفة للإرشاد أثناء الإشراف
أولاً ... ارشاد العمل في مقابل العمل .
ثانياً ... ارشاد الانتقال .
ثالثاً ... الارشاد في المجتمع .
رابعاً ... الارشاد داخل المؤسسة .
الباب السابع
تدريب المرشدين
أولاً ... ماذا يتضمن برنامج تدريب المرشدين .
ثانياً ... الطرق المستخدمة في التدريب الإرشادي .
ثالثاً ... تدريب المتلقين .
الباب الثامن
التمارين والحالات الدراسية
أولاً ... حالة دراسية ... المهندس / راشد المرشدي
ثانياً ... تمرين إداري ... اختبر قدراتك ومهارتك الإرشادية
ثالثاً ... تمثيل أدوار ... المرشد / رشدان المراسل
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق