سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهارات التفويض الفعال
EFFECTIVE DELEAGATION SKILLS
هل نفوض المسئوليات أم المهام ؟
إن الاعباء عليك كثيرة ولن تستطيع ان تحملها وحدك
فأنت فى حاجة دائماً للاخرين فأعطهم الفرصة ليساعدوك
وأعطى لنفسك الفرصة من أجل أن يكون شعارك هو
تعلم … عيش … تقدم
لم يعد التفويض مشكة الرؤساء والمديرين الجدد فقط ، ولكنه مازال يمثل أيضاً مشكلة لقدامى الخبراء والمحترفين في الإدارة ، لأنه أحد التحديات الكبرى التى نواجهها في مراقبه الآخرين.
وعملية التفويض هى إحدى المهارات التى غالباً ما يؤجل التعامل معها لفترات طويلة فى حياة المديرين ، نظراً لصعوبة القيام بها ، وفى نفس الوقت لأنها تحمل فى طياتها الكثير من المضامين العاطفية .
والتفويض إحدى المهارات الإدارية التى يمكن تعلمها ، وهى ذات أهمية كبيرة لتحقيق النجاح و التميز للمديرين والقادة الإداريين .
وإذا أردت أن يكون لديك الوقت الكافي دائماً لإنجاز أعمالك بشكل سليم ، وأردت أيضاً أن تحفز مرؤوسيك للقيام بأعمالهم فإنه يتعين عليك أن تعرف كيف تفوض مساعديك والعاملين معك .
وعندما تريد اكتساب أو تطوير مهارة لديك -ولتكن التفويض - عليك أن تقسمها إلى أجزاء وتتعامل مع كل جزء بشكل منفصل حتى يمكنك تكوين اتجاهات إيجابية عنها تنعكس على سلوكك وأدائك .
والتفويض هو أكثر الأدوات الإدارية التى تعطيك نتائج إيجابية ذات قيمة عالية للنجاح فى عملك ، ويمكن أن يحقق لك ولاءً كبيراً من جانب مرؤوسيك ومن جانب الإدارة العليا ، ويمكن القول بصفة عامة :إن التفويض يمكن أن يسير بك بسرعة وبجودة عالية فى طريق تحقيق أهدافك الشخصية فى الحياة وفى العمل .
وهذا الكتاب يساعدك على إعادة النظر فى اتجاهاتك ومهاراتك نحو التفويض إننا نحاول من خلاله أن نكسب المشرفين والمديرين الرؤى التى تساعدهم فى وضع برنامج خاص لتفويض الآخرين واستخدام الأساليب الإدارية الحديثة .
عملية استخدام وتكوين تنظيمات عمل ومستمرة وفعالة ،يتم فيها التوزيع المناسب والعادل للأعباء بين العاملين مما يؤدى لإكساب العاملين المزيد من الخبرة والمهارة وتوفير الوقت اللازم للمدير والمشرف لممارسة مهاراته القيادية .
ويتطلب التفويض إعطاء بعض الصلاحيات والسلطات لزيادة فاعلية التابعين والتواصل معهم وتقبل وتصحيح أخطائهم .
¨ ينبغى عليكم أيها القادة والمديرين والمشرفين أن تتقبلوا فكرة أن العامل لديكم يقوم بالعمل بجودة أقل مما تقومون به من الأعمال ، ولكن عليكم ألا تنسوا أيضاً أنكم قد ترددتم كثيراً قبل القيام بخطواتكم الأولى فى أعمالكم ، وأنكم قد ارتكبتم العديد من الأخطاء .
¨ عند تذكركم لهذا ، يجب أن يكون دافعاً لكم لكى تفسحوا المجال أمام الآخرين لكى يكتسبوا الخبرة من الممارسة ويتعلموا منكم ، ولا تصدروا عليهم أحكامكم السريعة حول مقدرتهم وتتهمونهم بالضعف وعدم الدراية .
¨ لا يستطيع من يعملون معكم أن يحددوا بأنفسهم أهدافهم وما يجب عليهم أن يقوموا به بمفردهم ، إنهم فى حاجة إلى معاونتكم لتحديد ما يجب عليهم القيام به وتحديدعملهم بالصورة المناسبة .
¨ عليكم أن تتحملوا مسئولياتكم القيادية فى نقل وتحديث الخبرة إلى معاونيكم ، وهى ليست مسئولية اختيارية ، ولكنها تتعلق بضمائركم وحرصكم على استمرا ر الحياة فى المنظمة وتطورها إلى الأفضل .
¨ إنها مسئولية إجبارية حتى تنفضوا عن نفسكم غبار الخوف والقلق ، وتخففوا من ذلك الغموض الذى يحيط بأدائكم مع العاملين معكم .
¨ أزيحوا من عقولكم ذلك الوهم الذى يعشش فيها ، بأن التفويض يعنى إعطاء الفرصة للآخرين ليتفوقوا عليكم ويهددونكم فى مواقعكم القيادية فى المستقبل ، لأنكم تملكون الخبرة والممارسة والمعرفة .
¨ لا يستطيع من تفوضونهم أن يأخذوا منكم المعرفة فى البداية ، وسوف يعملون من خلال الممارسة إلى نقل الخبرة إليهم ، وهذا يحتاج منكم إلى الوقت الطويل الذى يتمشى مع ما تفرضه عليكم الطبيعة من المرور بمراحل عمريه ووظيفية مختلفة .
يجب عليكم ن تتذكروا أن التفويض لا يعنى ترك الأمور للآخرين والتنازل عن أعمالكم لهم ، ولكن التفويض يعنى زيادة الفرصة والوقت المتاح لكم لممارسة الوظائف الإدارية الموكولة إليكم والتى تأتى فى مقدمة مسئولياتكم وكنتم تهملونها .
¨ لقد أهملتم التخطيط الجيد ، واستخدام المهارات التنظيمية فى إعادة النظر الدائم فى مسئوليات ومهام وأداء كل فرد ، وقصوركم الواضح فى التوجيه والإرشاد الدائم أثناء العمل للآخرين .
¨ لقد ضعفت قدرتكم الرقابية على متابعة أداء العاملين حيث لم يعد لديكم الوقت لذلك ، لأنكم انشغلتم بعمل معظم الأشياء بأنفسكم .
¨ إنكم تستخدمون المعايير العاطفية فى متابعة وتقييم أداء العاملين ، وأصبح العاملون يجيدون التعامل مع عاطفتكم أكثر من عقولكم .
¨ ومع أن التفويض يعنى إعطاء العاملين معكم الفرصة للعمل واكتساب الخبرة وتقديم الابتكارات ، لكنه يعنى فى نفس الوقت زيادة فرصتكم فى التوجيه والإرشاد والمتابعة والرقابة وتقييم أداء العاملين بصورة إيجابية وصحيحة . وعندما تفوضون الآخرين بدون رقابة عليهم ، سوف تكتشفون الفرق الشاسع بين الأهداف المحدودة التى كان يجب أن يحققها من تم تفويضهم والإنجازات التى حققوها .
المحتويات
الفصل الأول ... التفويض المفاهيم والأهمية
اولاً : ما هو التفويض ؟
ثانياً : الاتجاهات الإيجابية نحو التفويض .
ثالثاً : الأبعاد السيكولوجية فى التفويض .
رابعاً : التفويض والسيطرة .
خامساً : أهمية التفويض .
الفصل الثانى ... التفويض المشكلات و المعوقات
أولاً : طبيعة المعوقات
ثانياً : التغلب على معوقات التفويض
ثالثاً : نصائح ووصايا للتفويض
رابعاً : لماذا لا نمارس التفويض ؟
الباب الثالث .... هل تفوض المسئوليات أم المهام ؟
أولاً : المسئوليات والمهام .
ثانياً : اختيار المهام الصحيحة لتفويضها .
ثالثاً : اختيار الاشخاص المناسبين لتفويضهم .
رابعاً : تفصيل المهام التى يتم تفويضها على الأشخاص .
الفصل الرابع ... تفويض المهام يحتاج لتفويض السلطات
أولاً :خاصية السلطة.
ثانياً :هل يسعى القائد للسلطة ؟
ثالثاً :وسائل الحصول على السلطة .
رابعاً :السلطة والصلاحية والنفوذ.
خامساً :السلطة والمسئولية والتفويض .
سادساً :دلائل الممارسة الحسنة للسلطة .
الفصل الخامس ....وضع خطة التفويض
أولاً تحديد الوقت المطلوب .
ثانياً متطلبات مهارات المهمة .
ثالثاً وضع خطتك فى حيز التنفيذ .
الفصل السادس ...سلوكيات التفويض
أولاً :حث الموظفين على قبول المهام الجديدة
ثانياً :التفويض وتطوير مهارات الموظفين .
ثالثاً :دور القائد القائم بالتفويض .
رابعاً :التفويض وتحديد احتياجات الموظفين .
الفصل السابع ... متابعة وتقييم خطة التفويض
أولاً : مراقبة برامج التفويض المهمة :-
§ مراجعة تفويض المهمة.
§ مراجعة نتائج الأداء .
ثانياً : التقييم المستمر للمهام
الفصل الثامن ... النتائج الأيجابية للتفويض
أولاً : النتائج الإيجابية للقائد (المسئول) .
ثانياً : النتائج الإيجابية للمنظمة .
ثالثاً : النتائج الإيجابية للموظف .
رابعاً : النتائج الإيجابية للعميل .
الفصل التاسع ... تمارين وحالات
أولاً : اختبار التصميم الذاتى للتفويض .
ثانياً : حالات دراسية :
حالة دراسية ( 1 ) همت الشامل المدير المشغول
حالة دراسية ( 2 ) ميسرة العسقلانى مديرة التوزيع في الشركة الحديثة للنشر والتوزيع
حالة دراسية ( 3 ) فياض البادى مشرف قسم مبيعات الرجال
حالة دراسية ( 4 ) سونيا المختار رئيسة قسم الحجز بفنادق النجوم
حالة دراسية ( 5 ) شديد المنزلاوى مراقب الأعمال.
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق