الجمعة، 7 يناير 2011

ادارة السلوك اإنساني - د.محمد عبد الغني هلال - مركز تطوير الأداء والتنمية

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهارات إدارة السلوك الإنساني

BEHAVIOUR MANAGEMENT SKILLS

لم يعد من المقبول فى بداية الألفية الثالثة أن يخضع تفسير السلوك الإنسانى لبعض المعتقدات الغيبية الخاطئة مثل علاقة سلوك الإنسان بالنجوم أو الخطوط المرسومة على كفيه أو عدد حروف اسمه ويلجأ بعض الناس إلى هذه الأساليب الخرافية فى محاولات فاشلة لفهم السلوك الإنسانى وعلاجه.

ولاشك أن الخوف والقلق يدفعان الإنسان فى حالة عدم درايته بالأسباب الحقيقية للسلوك إلى ابتداع بعض الخرافات حتى تساعده ولو بصورة مرحلية مؤقتة على تجاوز هذه الظروف. وهناك محاولات دائمة لإقامة علاقة بين الشكل الخارجى للفرد وسلوكه ، حيث يعتقد البعض أن التكوين الجسمى الناقص يعنى تدهوراً فى الطبيعة البشرية.

ومع أننا لا نستطيع أن ننكر أن هناك علاقة بين تكوين الجسم والسلوك. حيث يتأثر سلوك الإنسان بالحالات المختلفة التى توجد عليها أعضاؤه ، إلا أنة يجب التفرقة بين العلاقات الصحيحة بين الجسم والسلوك. والعلاقات الوهمية التى قد يتوصل إليها البعض نتيجة لملاحظات عشوائية.

وإذا كانت علاقة الجسم بالسلوك لم تلق ترجيحاً كبيراً ، فإن مجال الظواهر النفسية كان أشد تأثيراً فى نمو بعض التفسيرات والتى كان يطلق عليها العوامل النفسية التى يعزى إليها أسباب السلوك والنشاط . ويعتمد هذا التفسير- بصفة أساسية - على أن الروح التى تعيش فى جسد الإنسان هى المسئولة عن سلوك وحركة وتصرفات الإنسان . ومن غير المقبول أن تستمر التفسيرات غير العلمية لأسباب السلوك دون أن تساعدنا فى النهاية على توجيه السلوك الإنسانى بالشكل الهادف والصحيح.

وتهدف دراسة سلوك الإنسان إلى الوصول إلى إجابات لبعض الأسئلة المهمة التى تساعدنا على التعرف على العوامل المحركة والدافعة للسلوك ، وبصفة خاصة العوامل التى تدفعه للعمل ، ولماذا يبذل جهداً متميزاً فى أداء عمل معين ويتراخى فى أداء عمل آخر ؟ وكيف يمكن للإدارة أن توفر الظروف المناسبة التى يمكن أن تعمل على إشباع حاجات العاملين بما لايتعارض مع مبادئها وأهدافها ؟

وتمثل إدارة السلوك الإنسانى أهمية كبيرة فى الحصول أفضل النتائج من أستثمار الموارد البشرية واستخدام طاقات الأفراد وتنظيمها وتوجيهها بشكل يتناسب مع الاهداف الكبيرة والمتنامية المطلوب تحقيقها .

وإذا كان الوصول إلى الأداء الاقتصادى للآلة يتطلب التمرس على التعامل معها أو كيفية تشغيلها والحفاظ عليها وتوفير قطع الغيار وتخطيط نظم الصيانة ، فإن إدارة السلوك الإنسانى تتطلب الفهم الدقيق لهذا السلوك ومحاولة التحكم فى العوامل الدافعة والمحركة له.

وكما سبق أن ذكرنا أن البيئة المحيطة تلعب دوراً مهماً فى التأثير فى سلوك الإنسان ، فإن الحاجة تصبح شديدة إلى محاولة ضبط السلوك الإنسانى كى يكون متناسباً مع التغييرات البيئية المحيطة والتى تحولت فجأة نتيجة تلك السرعة الكبيرة فى تدفق المعلومات ، والتنامى السريع لحركة الاختراعات ، والانفتاح الكبير فى مجالات الاتصال بين المجتمعات ، وتناقل وتداول المعلومات والأفكار والثقافات والسلع والخدمات .

فالسلوك الإنسانى لم يعد ثابتاً لفترات طويلة كما كان يحدث فى العقود السابقة حيث كانت حركة الاختراعات بطيئة ، مما أدى إلى تباعد المسافات بين الأجيال وانتقال النسبة الكبرى من العادات والتقاليد من الجيل الأكبر إلى الأصغر حيث كان التأثير الاجتماعى الداخلى هو الأكبر.

ومع سرعة حركة التغيير ، والتأثير الكبير للتكنولوجيا والتقدم الصناعى فى جميع المجالات تسارعت حركة التغيير وتقاربت المسافات بين الأجيال ، بحيث أصبح هناك أكثر من جيل لكل منهم ثقافته وقيمه واتجاهاته المختلفة ، بخلاف الجيل الأخر فى نفس الأسرة والمجتمع الواحد .

إن دراسة السلوك الإنسانى تساعدنا فى الوصول إلى إجابات وإيضاحات نحن فى حاجة إليها فى مجال العمل على إدارة هذا السلوك ، وأستثمار إمكانات وطاقات الإنسان بالصورة المناسبة لتحقيق اقصى قدر من الرضا والسعادة له .

ويقدم هذا الكتاب للقارئ المهتم بالثقافة السلوكية والأداء الإنسانى بعض المعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الحديثة والتى يمكن الاستفادة بها فى صيانة الشخصية الاجتماعية والإدارية . ويركزعلى تبسيط وتركيز المعلومات ووضعها فى صورة تسهل على القارئ تخزينها فى ذاكرته واسترجاعها عندما يكون فى حاجة إليها.

المحتويات

الفصل الأول

السلوك الإنسانى ... المفهوم والأهمية

أولا : التعريف الأهمية

1. ما هو السلوك ؟

2. لماذا ندرس السلوك ؟

ثانيـا : كيف يتكون سلوك الكائن الحى ؟

1. علاقة الوراثة بالسلوك الإنسانى.

2. فيولوجيا الوراثة والسلوك الإنسانى.

3. المثير والاستجابة والسلوك .

4. علاقة السلوك بالوراثة والبيئة .

5. التفسير العلمى للسلوك.

6. الذكاء والوراثة والبيئة.

ثالثـا : الأداء والسلوك الإنسانى

1. السلوك اللفظى والفعلى.

2. الفروق الفردية .

3. تكوين الشخصية.

4. سلوكيات الأفراد والتفاعل مع الموقف .

رابعا : الأداء والتحليل السلوكى :

1. القوى الداخلية (القيم – الشخصية – العوامل الجسمية-الدوافع ).

2. القوى الخارجية (البيئة الداخلية والخارجية).

الفصل الثانى

السلوك الإنسانى الخصائص والمقومات

أولا : خصائص السلوك البشرى.

ثانيـا : العوامل المحددة للسلوك البشرى.

ثالثـا : المجال السلوكى.

1. ما هو المجال السلوكى؟

2. المثير والاستجابة.

رابعـا: أنواع السلوك

1. السلوك الفردى.

2. السلوك الاجتماعى.

3. السلوك الجماعى.

خامسا: الوراثة والذكاء.

الفصل الثالث

الـشـخـصـيـــة ... المفاهيم السمات

أولا : الـمـفـهــــــــوم

ثانيا : تكوين الشخصية.

ثالثا : وصف وسمات الشخصية.

الفصل الرابع

القيم والاتجاهات والسلوك الإنسانى

أولا : الـقـيــــم

1. القيمة.

2. أنواع القيم .

ثانيا : القواعد والأنماط السلوكية

1. المفهوم .

2. أنواع القواعد السلوكية.

3. الفرق بين القيم والاتجاهات والاعتقادات والآراء .

ثالثا : الاتجاهـــات :

1. ما هو الاتجاه ؟

2. كيف نتكون الاتجاهات .

3. كيف يكتسب الفرد اتجاهاته .

4. أنواع الاتجاهات .

5. تأثير الجماعة المختلفة على تكوين الاتجاهات.

6. طرق تكوين الاتجاهات .

7. وظائف الاتجاهات.

8. تغيير الاتجاهات .

9. قياس الاتجاهات .

الفصل الخامس

الإدراك

أولا : ما هو الإدراك ؟

ثانيـا : موقع الإدراك على خريطة السلوك .

ثالثـا : خصائص الإدراك .

رابعا : المتغيرات الاجتماعية والبيئة المؤثرة فى الإدراك .

الفصل السادس

الحاجات الإنسانية

أولا : مفهوم الحاجات

1. التعريف.

2. أنواع الحاجات .

ثانيـا : الحاجات الأولية والثانوية.

ثالثـا : الحاجات البيولوجية والاجتماعية والذاتية.

رابعا : تغير مفاهيم الحاجات (حديثاً)

خامسا : ماسلو والترتيب المتدرج للحاجات .

سادسا : اثر عدم إشباع الحاجات على السلوك..

الفصل السابع

الدوافع الإنسانية

أولا : ما هى الدوافع ؟

ثانيا : أنواع القوى الدافعة.

ثالثا : الحوافز.

رابعا : الإنجاز .

الفصل الثامن

الإنجــــاز

أولا : المفهوم والتعريف

1. الأهمية.

2. تعريف الإنجاز.

ثانيا : نظريات تفسير الإنجاز

1. موراى.

2. ماكليلاند.

3. هيرز بيرغ.

4. التوقع.

5. الواقعية والأداء والرضا .

ثالثا : السلوك الإنسانى والبيئة التنظيمية

1. علاقة الفرد بالبيئة.

2. اثر الدوافع على تحقيق الرضا.

3. المتغيرات التنظيمية وتحقيق الرضا.

رابعا : العوامل التنظيمية الدافعة والحافزة للإنجاز

الفصل التاسع

التمارين والحالات

أولا : استقصاء مدى فهم السلوك الإنسانى

ثانيا : استقصاء دوافع البشر

ثالثا : المدير العام عاصى القطبان (دراسة حالة )

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق