سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني خسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهارات إدارة الأداء
PERFORMANCE MANAGEMENT SKILLS
معايير وتطبيقات الجودة في الأداء
تواجه الإدارة في المنظمات المختلفة مشكلة متجددة نتيجة للتغيرات غير العادية التي تؤثر على العناصر المحيطة بها . وسواء كانت هذه المتغيرات اقتصادية أو اجتماية أو سياسية أو تكنولوجية ، فإنها- بلا شك مع شموليتها وتصاعدها - تمارس ضغوطاًً كبيرة على صانعي ومتخذي القرارت.
فمع التزايد السكاني والاستهلاك المتزايد للموارد ، تتزايد التكلفة وتظهر ندرة الموارد وعدم كفايتها . ومع تنامي وتقدم التكنولوجيا والسعي الدائم للحصول على الموارد الأكثر تطوراًً تظهر حاجة الإدارة إلى التحديث الدائم والمستمر من أجل المحافظة على مركز تنافسي مناسب .
والبقاء والاستمرار في تقديم المنتج سواء كان سلعة أو خدمة أو فكرة يتطلب العمل على الوصول إلى مستويات الجودة المتميزة لضمان التفوق في خدمة المستهدفين والعملاء .
ولا نستطيع أن نترك القيادات الإدارية والعاملين الراغبين في التميز في الأداء يلهثون للحاق بثورة المعلومات والاتصالات والالكترونيات . ويعني هذا ضرورة النظر بصورة دائمة إلى كيفية التعامل مع كل مايؤثر على موقفهم التنافسي في تقديم الخدمة أو السلعة إلى العملاء والمستهدفين .
ولكن هل يستطيع الإداريون في مواقعهم المختلفة أن يعتمدوا على أنفسهم في تطوير أدائهم بما يتناسب مع متطلبات التحديث والتطوير التي تخطط له أو تنفذه المنظمات والهيئات المختلفة ؟
ومن هو المسئول عن إدارة أداء العاملين لتحقيق الأهداف المطلوب الوصول إليها ؟
لقد أصبح من الصعب استخدام المفهوم التقليدي عند تعاملنا مع كلمة أداء " وهو تقييم الأداء "، لأنه من الصعب أن تقيم أداء العاملين دون أن تهيئ لهم الفرصة والظروف كي يتعرفوا ويعرفوا ويتدربوا على المسئوليات والمهام الوظيفية الموكولة إليهم ثم نقوم بعملية التقويم المستمر لتصحيح الأداء حتى تكون عملية التقييم هي المحطة الأخيرة للتعامل مع الأداء .
وإدارة الأداء هى وسيلة وليست غاية نسعى إليها ، وفي نفس الوقت فهي تصحح العلاقة بين الإدارة والعاملين في المستويات المختلفة والتي كانت دائماً معتمدة على السلطات الممنوحة للقيادة في تقدير كفاءة ومهارة المرؤوسين دون أن يكون هناك اتفاق أو وضوح في الرؤية للمسئوليات والمهام .
ويعتمد نظام إدارة الأداء على مفاهيم الجودة الشاملة ( T.Q.M ) ونقلها إلى حيز التطبيق من خلال توفير الآلية لتحديد المتطلبات ووضع معايير الجودة وكيفية تحقيقها،وما دامت هي على هذا القدر من الأهمية فيجب العمل على إدارتها وتحديدها وقياسها وربطها بالترقي والمكافآت، وطالما يمكن قياسها فإنه يمكن الوصول لأعلى المستويات فيها .
ويأتى هذا الكتاب ضمن سلسلة مهارات تطوير الأداء كي يكون مرشداً ومعاوناً للأفراد والقيادات الباحثة عن أدوات ووسائل يمكن استخدامها في تطوير مفاهيم واتجاهات وأدوات إدارة الأداء الفردي والجماعي بصفة خاصة .
ويعتمد هذا الكتاب على تبسيط المعلومات والمفاهيم واللغة المستخدمة في العرض حتى يكون مقبولاً ومناسباً لكل المستهدفين من الرؤساء والمرؤوسين الباحثين عن التميز والجودة في أدائهم .
الفصل الأول
إدارة الأداء الأهمية والمفهوم
أولاًً ... ما هو المقصود بإدارة الأداء ؟
ثانياًً ... كيف يتكون الأداء ؟
1. السلوك اللفظي أو الفعلي .
2. الفروق الفردية .
3. تكوين الشخصية .
4. سلوكيات الأفراد والتفاعل بين الفرد والموقف .
ثالثاًً ... الأداء وتحليل السلوك .
1. القوى الداخلية .
2. القوى الخارجية .
رابعاًً .. الأداء الإنساني والبيئة التنظيمية .
الفصل الثاني
تخطيط الأداء
أولاًً ... أهداف إدارة الأداء .
ثانياًً ... هندسة الأداء .
الفصل الثالث
إدارة الجودة الشاملة والأداء
أولاًً ... إدارة الجودة الشاملة .
1. ما هي الجودة ................؟
2. ما هي إدارة الجودة الشاملة ولماذا.....؟
3. ما هي مبادئ إدارة الجودة في المنظمة ؟
4. مراحل تطبيق الجودة الشاملة ..........؟
ثانياًً ... نظام إدارة الأداء .
1. ثقافة الفعل .
2. تحديد المعايير المحققة للأداء المطلوب .
3. تنمية مهارات القيادات والعاملين .
الفصل الرابع
دورة حياة إدارة الأداء
أولاًً ... دورة حياة إدارة الأداء .
1. المراحل .
2. تنظيم عملية الإتصال بين المشرف والمرؤس
ثانياًً ... عناصر نظام إدارة الأداء .
1. مسئوليات الوظيفية ومعايير الأداء .
2. الأهداف الخاصة .
3. أنشطة التنمية الشخصية .
4. عوامل نجاح المنظمة .
ثالثاًً ... المهارات المطلوبة لنظام إدارة الأداء .
الفصل الخامس
المسئوليات والمهام التحديد والقياس
أولاًً ... تحديد المسئوليات .
ثانياًً ... معايير الأداء .
1. ما هي معايير الأداء ؟
2. كيف تفكر في معايير الأداء ؟
3. صناعة معايير الأداء .
4. صباغة مستوى أداء ناجح .
الفصل السادس
إستراتيجية التعامل مع مشاكل الأداء
أولاًً ... الاتصال والتغذية العكسية .
ثانياًً ... توجيه وتقويم الأداء .
الفصل السابع
تقييم الأداء
أولاًً ... تقييم الأداء .
ثانياًً ... مقابلة تقييم الأداء .
ثالثاًً ... العيوب والصعوبات والوصايا .
1. الصعوبات .
2. الوصايا العشر .
الفصل الثامن
التمارين والحاولات
أولاًً ... نموذج إستمارة تقييم أداء .
ثانياًً ... مهارات مقابلة تقييم الأداء .
ثالثاًً ... عناصر التقدير للمشرف .
رابعاًً ... عناصر التقدير للموظف .
خامساًً ... الأفعال التي يجب استخدامها عند تحديد .
المسئوليات ومعايير الأداء .
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق