سلسلة مهارات تطوير الأداء
للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني خسن هلال
الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية
مهارات تقديم الإستشارات
CONSULTATION SKILLS
الإتجاهات والمسئوليات والمهام
الدول المتقدمة التى حققت تقدماً كبيراً فى مجال العلم والمعرفة وتلك التى قطعت شوطاً طويلاً فى مجال التقدم والتنمية هى دول آماتت أساساً بالعملية الإستشارية بإعتبارها لب التقدم والتنمية للمجتمعات .
ومن هذا المنطلق وبهذا المفهوم فإن العملية الإستشارية تعتبر رصيداً قومياً عزيزاً وثروة وطنية غالية يجب دعمها بمختلف الوسائل وكافة الطرق .
وفى أول إنتاج علمى متميز فى هذا المجال الحيوي الهام الذى طرقه الأستاذ الكبير والعالم الموسوعى الكريم قدم الأستاذ الدكتور / محمد عبد الغنى حسن هلال باكورة هذا العمل الجاد فى هذا المجال الهام بكتابة هذا عن ((مهارات تقديم الإستشارات)) – الإتجاهات والمسئوليات والمهام حيث تعرض للعملية الإستشارية من حيث المفهوم ، الفلسفة ، وكذلك الأساليب المختلفة لتقديم الإستشارات ، ودور المستشار وضغوط العمل الإستشارى فضلاً عن المهارات الأساسية لتقديم الإستشارات وأدوات تفكير المستشار .
وقد استطاع المؤلف ببراعة أن يلخص معني الإستشارة في كلملات بسيطة .... السعى من خلال الإتصال السليم ( الوفاق – الألفة – التفاهم – القبول ) إلي مساعدة الأخرين إختيارياً على أداء أعمالهم من خلال التوجية والإرشاد ، لقبول الأفكار والأراء وذلك بهدف مساعدة الآخرين على أداء أعمالهم دون إجبار أو ضغوط من خلال الإستخدام المتميز لمهارات التوجيه والإرشاد والإقناع. وتستخدم الإستشارات في العملية الإدارية داخل المنظمات والمؤسسات المختلفة كوسيلة فعالة لتحسين سلوك أو أداء الأفراد . ويتحقق ذلك عندما تستخدم بالطرق والوسائل الصحيحة وأيضاً من خلال المستشارين المدربين وذوي الخبرة في القيام بهذا الدور .
المحتويات
الفصل الأول
العملية الاستشارية
أولا : مفهوم الإستشارة.
ثانيا : فلسفة العملية الإستشارية.
1. بداية العمل الإستشارى.
2. جوهر العملية الإستشارية.
3. الفروض الحاكمة لظروف عمل المستشار.
4. إستراتيجية العمل الإستشارى.
5. إتجاهات الإستشارى فى العمل.
6. مسئوليات ومهام الإستشاري.
ثالثاً : موقع الإستشاري علي الخريطة التنظيمية.
1. الإستشاري والهيكل التنظيمي.
2. الجودة في آداء الإستشاري.
3. السلوكيات المرغوبة للمستشار.
4. السلوكيات الغير مرغوبة للمستشار
الفصل الثاني
الأساليب المختلفة لتقديم الإستشارات
أولاً ... نماذج تقديم الإستشارات :
1. تقديم النموذج ثم الإستجابة له .
2. الإرشاد والتوجيه والتطور.
3. الإرشاد والتوجيه التعليمي .
ثانياً ... المستشار يقوم بدور الموجة والمرشد:
1. الإستشارات الموقفية .
2. الإستشارات غير الرسمية (غير المباشرة).
3. الإستشارات الرسمية.
ثالثاً...المستشار يقوم بدور الموجه لتقويم الآداء
1. ما هو المقصود بالتوجيه ؟
2. مراحل التوجيه ؟
3. كيف يري القائم بتقديم الإستشارة والمتلقى عملية التوجيه ؟
4. نماذج التوجيه .
رابعاً...المستشار يقوم بدور المدرب
1. تطوير أداء الأخرين.
2. المستشار ومجال التدريب وقمة الأداء.
3. المهارات الشخصية للمستشار المدرب.
4. المدرب وتصميم منهج الإستشارات.
5. خصائص المواد التدريبية التى يستخدمها المستشار .
الفصل الثالث
الضغوط وتقديم الإستشارات
أولاً : ضغوط وظيفة المستشار
1. المفاهيم والمصطلحات .
2. المؤهلات اللازمة .
3. المسئوليات والمهام والسلطات .
ثانياً : إدارة الضغوط الإستشارية
1. الضغوط والتهالك .
2. تحليل مظاهر الضغوط على الاستشاري .
3. تحليل عملية الضغوط .
4. تحليل مضمون الضغوط الإدارية .
5. تحليل خط سير الضغوط .
ثالثاً : ضغوط التطوير
1. ضغوط التحديث .
2. ضغوط الإنفجار المعرفى .
3. الضغوط المهارية .
4. ضغوط الإتجاهات .
الفصل الرابع
المهارات الأساسية لتقديم الإستشارات
أولاًً : مهارات الإتصال .
ثانياً : مهارات الإنصات .
ثالثاً : مهارات التغذية العكسية.
رابعًاً : مهارات التوعية.
خامساً : مهارات الإقناع.
الفصل الخامس
أدوات التفكير المستشار( الإستشاري )
أولا : ما الذى يبحث عنه المستشار دائما ؟
ثانيا : العوامل المحددة لاسلوب التفكير الأستشارى.
ثالثا : إستراتيجية إستكشاف الطريق.
رابعاً : الأدوات التشخيصية لتطبيق الجودة في الأعمال الإستشارية.
خامسا: الأدوات الإستراتيجيه لتطبيق الجودة في الأعمال الإستشارية .
المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :
- 26344362- 0020226262887
0175800300 – 0127777846 - 0127777841
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق