الجمعة، 7 يناير 2011

التعــامل مــع الآخــرين والجمهــور - د.محمد عبد الغني هلال- مركز تط

سلسلة مهارات تطوير الأداء

للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية

مهــــارات التعــامل مــع الآخــرين والجمهــور

سلوكيات التعامل والتواصل مع الآخر

DEALING WITH PUBLIC & OTHERS

تدور الكثير من العلوم الإدارية والإجتماعية الحديثة حول كيفية الحصول علي رضاء العميل ، وإمتد مفهوم العميل طبقاً لتطبيقات الجودة الشاملة في الإدارة ليشمل العميل الداخلي في المنظمة ( الإداريون والعاملون ) بالإضافة إلي العميل الخارجي( المشتري أو المستهلك للسلعة أو الخدمة).ولم يعد هذا الإهتمام ينصب علي حاجات الإنسان أو حتي فكره فقط ، ولكنه أصبح يشمل مشاعرة أيضاً . فالإنسان كما هو معلومٌ مكونٌ من تركيبات معقدة فهو ليس آلةً من الآلات ، ولكنه خُلق لكي يعيش بروحه وجسمه وعقله ومشاعره ، وكلاً من هذه الجوانب تحتاج إلي الغذاء الخاص بها لكي تنمو بشكل متناسق حتى يصبح سوياً .

ويخطيء الكثيرون عندما يتعاملون مع الإنسان في الجانب المادي أو الفكري فقط دون أن يهتموا بمشاعره . فمن الخطأ أن ننظر إلي الآخرين من خلال ما يقدمونه من إنتاج فقط ، ونهمل الجوانب والقضايا الأخري في التعامل مع الآخرين ، ولكن لابد من التركيز عليها كاملةً حتى يكون التعامل مع الإنسان شاملاً ومؤثراً.

ويختلف الأثر الناتج مع الآخرين بحسب مضمون الحديث ونوعية الكلمات المستخدمة أو طريقة الكلام أو السلوك المصاحب للكلام .

ويأمرنا الله سبحانه وتعالى أن نلتزم الحكمة والموعظة الحسنة في التعامل مع الناس بصفة عامة ، وهناك قواعد ثابتةٌ ومشتركةٌ بين كل شعوب العالم تنطلق من الفطرة يستوي فيها جميع البشر مع إختلاف عقائدهم الدينية أو السياسية.

وتختلف طريقة التعامل تبعاً لإختلاف طبيعة العلاقة مع الآخرين حيث تختلف القدرات علي الفهم والإدراك للأمور . ولكننا مدعوون لأن نقبل الآخرين ونتعامل معهم، فليس من المنطق أن نعيش معهم ونرفض هذا التعامل .

فهذا التعامل جزء من ديناميكية الحياة ، وهو عملية إجبارية وليست إختيارية مهدت لها الرسالات السماوية والثقافات التي صنعتها الأجيال السابقة . فالعلاقة بين الرئيس والمرؤوس جزء من العملية الإدارية ، وكذلك العلاقة بين الزملاء في فريق العمل الواحد علي المستوي الإداري الصغير ( القسم أو الإدارة )، أو علي المستويات الإدارية الأكبر (المنظمة) . ولايمكن أن يتطور ويتحسن الآداء المؤسسي والوظيفي دون الإهتمام بالعلاقات الداخلية ( العملاء الداخليين )، ولايمكن الإهتمام بالجمهور ( العملاء الخارجيين ) دون النجاح في التعامل الداخلي.

ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسة مهارات تطوير الآداء مرجعاً المكتبة للعربية وإلي المراكز والوحدات التدريبية والتعليمية ، للإهتمام بالإتجاهات الحديثة في قبول الآخرين والتعامل معهم بنجاح .

المحتويات

الفصل الأول ... العلاقات التبادلية

أولاً : مفهوم العلاقات التبادلية .

ثانياً : حالات الأنا

ثالثاً : حالات (تلوث) أنا (ذات) البالغ وتأثيرها فى السلوك الفردي.

رابعاً : التحول بين حالات الأنا (الذات).

خامساً : تحليل العلاقات .

سادساً : القيم الذاتية الواجب إتخاذها للحد من النزاعات والخلافات الشخصية بين العاملين.

الفصل الثانى ... التعامل مع النفس والآخرين

أولاً : كيف ترى نفسك ؟ وكيف يراك الآخرون ؟

ثانياً : التعامل مع النفس .

ثالثاً : كيف تتعرف على ذاتك ؟

رابعاً : إستراتيجية الإنفتاح مع الآخرين .

خامساً : الأساليب السلوكية الأربعة للتعامل مع الآخرين .

الأساليب الوجدانية للتعامل مع الآخرين .

الطرق الخامسة للتعامل مع الآخرين .

ثامناً : الصراع مع الآخرين .

تاسعاً : التوافق مع الآخرين فى المواقف التى تسبب إحباطاً ؟

عاشراً : التعامل بين الرجل والمرأة .

حادي عشر : أخلاقيات التعامل مع الآخرين .

الفصل الثالث ... مهارات التواصل مع الآخرين والتأثير فيهم

أولاً : الدوافع الحقيقية للسلوك نحو الآخرين .

ثانياً : مهارات إتصال الشخص بذاته.

ثالثاً : من يرسم لك سلوكاً نحو الآخرين ؟

رابعاً : كيف ندرك الواقع عند التعامل مع الآخرين ؟ (الإدراك).

خامساً : كيف تنجز الأعمال مع الآخرين بطريقة أفضل ؟

سادساً : هل هناك إرتباط بين الحالة العقلية والتعامل مع الآخرين ؟

سابعاً : لغة الجسم (الحركة الجسمية) .

ثامناً : حدة الحدس فى التعامل مع الآخرين.

تاسعاً : تطور عملية الإتصال مع الآخرين .

عاشراً : الإتصال البصري .

حادي عشر : العمليات الداخلية وقنوات الإتصال مع الآخرين .

ثانى عشر : النظم المستخدمة فى العمليات الداخلية للإتصال بالآخرين .

ثالث عشر : إستخدام حاسة الشم والتذوق.

رابع عشر : التأثير والتغيير .

الفصل الرابع ... التعامل مع الرؤوساء والمرؤوسين

أولاً : الثقافة التنظيمية وأثرها على العلاقة بين الفرد والآخرين .

ثانياً : أساليب إدارة العلاقة بين الرئيس والمرؤوسين .

ثالثاً : التعامل مع المرؤوسين .

رابعاً : التعامل مع الرؤوساء .

الفصل الخامس ... العوامل المساعدة لنجاح التعامل مع الآخرين

أولاً : الإتجاهات الحديثة فى التعامل مع الآخرين والجمهور .

ثايناً : تأثير الجاذبية الشخصية فى التعامل مع الآخرين .

ثالثاً : تكوين الإنطباعات عن الآخرين .

رابعاً : كيف تجذب الإنتباه ؟

خامساً : الدعم الإيجابي فى العلاقات مع الآخرين .

الفصل السادس ...التعامل مع الأنماط المختلفة مع الجمهور والآخرين

أولاً : النمط العدوانى العنيف .

ثانياً : النمط الطبيعي الإيجابي .

ثالثاً : النمط السلبي (اللايجابي) .

المؤلف د/ محمد عبد الغني حسن هلال

الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع على :

- 26344362- 0020226262887

0175800300 – 0127777846 - 0127777841

E-mail:books@dpicegypt.com

dpicmoh@yahoo.com

dpicmoh7@yahoo.com

Site: www.dpicegypt.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق